in

انتقائية حكومة الدبيبة في زيادة المرتبات تسبب موجة جديدة من الاحتجاجات

بينما تمر الشبكة العامة الكهرباء، في ليبيا في الوقت الحالي، بظروف صعبة تسببت في انقطاع التيار الكهرباء لساعات طوال وزيادة طرح الأحمال على المواطنين

بدأ عمال الكهرباء في عموم ليبيا خطوات تصعيدية للمطالبة بزيادة مرتباتهم وجملة من الحقوق.

وفي ظل عدم تحقق ما أطلقه الدبيبة من وعود بانتهاء أزمة الكهرباء نهائيا في نوفمبر الماضي.. تجد الحكومة منتهية الولاية نفسها في مواجهة أزمة جديدة تتمثل في اعتصام عمال الكهرباء فما الذي يمكن أنت تفعله في مواجهة هذا التحدي؟

عودة الاحتجاجات

النقابة لعمال الكهرباء أعلنت مسارا لحراك عمالي عبر وقفات احتجاجية على طوال الأسبوع يتبعه اعتصام الأقسام الإدارية، ومن بعدها خدمات المستهلكين وصولا إلى إيقاف فرق الصيانة دون الإخلال باستمرار الطاقة الكهربائية.

وأكدت النقابة، في بيان لها، أنهم سيخلون مسؤوليتهم بحلول الـ 23 من الشهر الجاري إذا لم تتخذ الجهات المعنية القرار المناسب في مطالب 40 ألف موظف في القطاع.

تجاهل كامل

رئيس النقابة العامة للكهرباء مسعود بن ناجي أكد، في تصريح صحفي، أنهم سيبدأون تنفيذ احتجاجات في جميع أنحاء البلاد؛ للمطالبة بحقوقهم، مشيرا إلى أنهم قد بدأوا قبل عام في حراك للمطالبة بحقوق العاملين إلا أن إدارة الشركة والحكومة في تجاهل كامل لمطالبهم.

مشاركة واسعة

وشملت الوقفات الاحتجاجية لعمال الكهرباء اليوم غالب المناطق والمدن الليبية في مدن طبرق وطرابلس ومسلاتة والقربولي والمرقب وزويتينة ومصراتة والجيل الأخضر وقماطة وقصر خيار وبنت بية، وسهل الجفارة، والواحات القبة والساحل الغربي ودرنة، وغات وسبها والشاطيء.

وطالب العمال بزيادة المرتبات، وتفعيل التأمين الصحي، وصرف علاوة الخطر، والمستحقات المتأخرة.استكمال الحراك عمال الكهرباء قالوا، إن حراكهم هو استكمال لما قد بدأوه في بدابة 6/6 2021 للمطالبة بحقوق العاملين بشركة الكهرباء القانونية وما صاحبه من وقفات واحتجاجات واعتصامات في أغلب مدن ليبيا، مشيرين إلى أنهم قرروا عودة هذا الحراك؛ نظرا لعدم تحقق هذه المطالب.

“مطالبات مشروعة”

ويطالب عمال الكهرباء، في بياناتهم، المقدم للجهات ذات العلاقة بزيادة المرتبات بنسبة 200%، مشيرين إلى أنه من المفترض أن يكون قطاع الكهرباء من أوائل القطاعات المستهدفة بالزيادة؛ لما يواجهه عمال الكهرباء من مخاطر فنية وأمنية واعتداءات.إضافة إلى المطالبة بالتامين الصحي للعاملين، وتوفير وسائل الأمن والسلامة.

كما تضمن المطالبات بصرف المستحقات المتأخرة من علاوات وترقيات، وإضافة ومناوبة وصرف علاوة التمييز للفنيين والمهندين الميدانيين، وصرف قيمة إصابات العمل والعيدية لأسر شهداء الواجب، ومنحة المولود، وعلاوة السكن المقررة، ووقف خصم ضريبة الدخل، وتفعيل صندوق الضمان الاجتماعي.

كما طالب العاملون بـإعفائهم من أقساط الكهرباء، وإعادة النظر في سن التقاعد في عدد من الوظائف الخاصة، وتوفير الإعاشة والتنقل للعمال ووضع الضوابط فيمن يتولى المناصب القيادية، بعيدا عن الجهوية والقبلية، ووضع وصف وظيفي للوظائف وترشيبد المصروفات والإفصاح عن الإيرادات.

النائب العام والرقابة الإدارية

وأحالت النقابة العامة للعمال الكهرباء مطالب وحقوق العاملين بالشركة في رسائل رسمية للنائب العام والرقابة الإدارية؛ كي تتولى هذه الأجهزة الموضوع أهمية بالغة وإصدار تعليماتها، واتخاذ إجراءاتها لتنفذ الشركة مطالب العاملين التي نصت عليها اللوائح والقوانين.

طمأنة العمال

وطمأنت النقابة كل العاملين بالشركة في إحدى مراسلاتها أنه لا خوف من الاعتداء عليهم خلال الاعتصام أمام مقرات الدولة، حيث إنها راسلت كل الجهات المسؤولة عن تأمين الوقفات، وقامت بجميع المراسلات المطلوبة، فلا داعي للخوف والقلق من المطالبة بالحقوق، بحسب ما قالت النقابة.وكان حراك 6/6 قد بدأ العام المقبل 2021 من قبل موظفي والعاملين بقطاع الكهرباء بتنفيذ وقفات احتجاجية في عدد من المدن؛ للمطالبة بجملة من المطالب، لكن الجهات ذات العلاقة لم تتعاط بالشكل الإيجابي مع هذه المطالب، بحسب نقابة عمال الكهرباء في عموم ليبيا.

كُتب بواسطة سالم محمد

الأعلى للدولة.. مؤيدو التوافق يطالبون المشري بعدم الزج بالمجلس في حسابات فئوية ضيقة

لجنة مناقشة مخرجات اجتماع سرت تعقد اجتماعها الأول