in

عودة أزمة الكهرباء بعد عامين من التحسن

عادت أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي لتضرب عدة مناطق ومدن في البلاد، حيث وصلت ساعات الانقطاع في بعضها إلى 6 ساعات يوميًا، وذلك رغم الوعود المتكررة من الجهات المسؤولة بحل مشكلة الكهرباء جذريا.

شكاوى وتهديد
واشتكى كثير من المواطنين انقطاع الكهرباء لساعات طويلة في ظل ارتفاع درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية، مع زيادة نسبة الرطوبة.

وطالب أهالي منطقة بئر التركي في تاجوراء، في بيان لهم، بحل أزمة انقطاع الكهرباء المستمرة منذ سنوات، وأمهلوا المسؤولين 72 ساعة للتجاوب معهم قبل التصعيد وإقفال الطريق الساحلي.

لا توضيح

رغم جهود الشركة العامة للكهرباء في معالجة الأزمة خلال السنتين الأخيرتين، إلا أنها لم تصدر أي بيان يوضح السبب الرئيسي وراء انقطاع التيار الكهربائي وعودة طرح الأحمال. واكتفت بنشر بيان حمّلت فيه مصنع الحديد والصلب مسؤولية تأثر إنتاج الكهرباء بسبب استهلاكه من الغاز، قبل أن تحذف البيان بعد صدوره بدقائق.

وأشارت الشركة في بيانها إلى انخفاض ضغط الغاز المشغل لمحطتي توليد الكهرباء في مصراتة والخمس، موضحة أنها راسلت المؤسسة الوطنية للنفط من أجل زيادة الإمدادات، كما خاطبت شركة الحديد والصلب لإيقاف عمل المصنع لفترة محدودة ولكن دون جدوى، محملة الشركة مسؤولية عدم تعاونها وتنسيقها معها.

الرد على الاتهام

من جهتها، نفت الشركة الليبية للحديد والصلب نفياً قاطعاً ما جاء في بيان الشركة العامة للكهرباء، وأوضحت أن محطة كهرباء الحديد والصلب تغذي الشبكة العامة بقدرة 175 ميغاوات، بينما يستهلك المجمع حوالي 200 ميغاوات، ما يعني أن المجمع يسحب نحو 25 ميغاوات فقط من الشبكة العامة.

كما أوضحت الشركة أن وحدات الاختزال المباشر الثلاثة تستهلك حوالي 60 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا من أصل 70 مليونًا؛ وهي مخصصات هذه المصانع لشهر يوليو الجاري، وأضافت أن استهلاك المجمع من الغاز لا يمثل إلا نحو 5% من كميات الغاز المستهلكة.

حلول عاجلة

في لقاء جمع رئيس الحكومة برئيس شركة الكهرباء ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط المكلف، ورئيس الشركة الليبية للحديد والصلب، طالب الدبيبة بوضع حلول عاجلة لاستقرار الشبكة، وتنظيم إمداد الغاز لمحطات الكهرباء وتفعيل لجنة كبار المستهلكين المشكلة بين مؤسسة النفط وشركة الكهرباء.

بدوره، أكد مدير إدارة الإنتاج بشركة الكهرباء أن إنتاج الكهرباء بلغ 8200 ميغاوات، وهو ما يكفي لتشغيل الشبكة بشكل طبيعي، مبينًا أن نقص إمدادات الغاز لعدد من المحطات ساهم في انقطاع الكهرباء خلال الأيام الماضية.

كُتب بواسطة ليلى أحمد

صحيفة “أوبينيون” الإيطالية تتساءل: من يحكم ليبيا؟

الدولة تعاني من نزيف كبير في مواردها