in

وزارة الاقتصاد: القطاع الخاص نما بأكثر من 35 % في العام الماضي

كشف وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة الليبي، سهيل بوشيحة، عن وصول الإيرادات النفطية في ليبيا إلى 6 مليارات دولار في الربع الأول من العام الجاري، متوقعاً متوسط إيرادات يبلغ 25 مليار دولار للعام بأكمله.

وقال بوشيحة في مقابلة مع قناة سكاي نيوز إن الاقتصاد الليبي يعتمد بشكل أساسي على الإيرادات النفطية، والتي بلغت في العام الماضي 99.1 مليار دينار ليبي (ما يعادل 20.69 مليار دولار)، مقارنة بـ 105.4 مليار دينار ليبي في عام 2022، وفقاً لبيانات البنك المركزي.

وأضاف بوشيحة أن خطة الحكومة تستهدف رفع إنتاج البلاد إلى 1.4 مليون برميل يومياً خلال العام الجاري، مع مواصلة العمل على زيادة الإنتاج إلى مليوني برميل يومياً بحلول عام 2026.

وأكد بوشيحة أن ليبيا تعمل على التوسع في مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز، مع تخصيص 18 مليار دولار استثمارات لهذا الغرض.

وأشار بوشيحة إلى أن الاقتصاد الليبي يتلقى دعماً هذا العام من زيادة إنتاج النفط وأسعاره العالمية، بالإضافة إلى نمو القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، بعد أن كان غير موجود سابقا.

وأفاد بوشيحة أن القطاع الخاص الليبي نما بأكثر من 35 بالمئة في العام الماضي، مقارنة بعام 2021، وأشار إلى نمو عدد الشركات الأجنبية التي تعمل في البلاد والتي تنتمي إلى أكثر من 55 جنسية، بداية من دول الجوار إلى أمريكا اللاتينية.

كُتب بواسطة Alaa Moe

النصر يطيح ببطل الدوري ويقترب خطوةً من اللقب.. والأهلي بنغازي يحقق انتصاره الأول في الدور السداسي

هل تنذر عودة ترامب المحتملة بانكسار أمريكي جديد في ليبيا؟