Menu
in

هل قرار رفعك أو استبدال دعم المحروقات سيوقف المقايضة وحجز الإيرادات؟

قال الخبير الاقتصادي “إدريس الشريف” عبر صفحته الرسمية، إن إستيراد المحروقات المدعومة (التي يهرب جزء كبير منها) بأسلوب المبادلة ( المخالف للقانون ) الذي تتبعه مؤسسة النفط أصبح كارثة على الاقتصاد، حيث يلتهم قرابة نصف إيرادات النفط باعتراف المؤسسة نفسها، وفي غياب الشفافية فإن الأمر قد يخفي ما هو أكبر !

وتساءل قائلا: هل سيوقف قرار رفع أو استبدال دعم المحروقات المقايضة وحجز الإيرادات من المنبع من المؤسسة؟وهل تقدر الحكومة على جباية كل إيرادات بيع المحروقات التي استوردتها؟ والمفترض بيعها (بالسعر الجديد ) في السوق المحلي ( أو حتى تم تهريبها ) والتي لا يورد من ثمنها ( حالياً بالسعر القديم ) للخزانة إلا النزر اليسير جداً، كما يتضح من تقارير الإيرادات التي نشرها المركزي؟!

وتابع أن ديوان المحاسبة قال في تقرير له إن إيراد مبيعات السوق المحلي لم تتجاوز 27 % فقط من المفترض جبايته حسب السعر المدعوم ، متسائلاً: أين تذهب إيرادات بيع المحروقات في السوق المحلي ( أو المهربة ) حتى وهي بهذا السعر المنخفض ؟

وأضاف: هل تتوقعون منهم الالتزام بتوريد كامل القيمة إذا ارتفع السعر ؟ متابعاً: من أين ستتحصل الحكومة على ( البدل النقدي المفترض توزيعه على المواطنين ) إذا لم يتوقف نظام المبادلة المنفلت الذي يلتهم إيراداتها وهي في نفس الوقت عاجزة عن جباية إيراد بيع المحروقات التي استوردتها في السوق المحلي ؟!

كما اختتم “الشريف” حديثه بالقول: الخاسر الأكبر والوحيد في هذه العملية إن تمت دون معالجة الملاحظات السابقة هو المواطن المنكوب !

كُتب بواسطة سالم محمد

Exit mobile version