in

بسبب ارتفاع درجات الحرارة .. حرائق كبيرة في الكفرة تلتهم 3 مزارع لأشجار النخيل

تسببت درجات الحرارة المرتفعة في نشوب حرائق كبيرة في ثاني أيام عيد الأضحى بمدينة الكفرة، شملت 3 مزارع نخيل خرجت بعضها عن السيطرة بسبب قلة الإمكانيات المتاحة.

وقال مسؤول بهيئة السلامة الوطنية في تصريح للأناضول، الاثنين، إن الحرائق التهمت 3 مزارع لأشجار النخيل وقضت على 70 بالمئة من المحصول.

ووفق المسؤول ، “نشب الحريق الأول في وقت متأخر من ليلة الأحد في مزرعة أحمد عبدالكريم بالقرب من مقر الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي وخلف محطة البنزين رقم 66، وتمكنّا صباح اليوم من السيطرة علية تمامًا”.

و”استهلكت عملية الإخماد آلاف الليترات من المياه حملتها شاحنة الإطفاء التابعة لهيئة السلامة الوطنية فرع الكفرة بعد تعبئتها من مطار المدينة لعدم وجود مياه بمحطة المياه الرئيسية”، بحسب المتحدث ذاته.

“أما الحريق الثاني فقد نشب صباح الاثنين في مزرعة نخيل أخرى يملكها مواطن”، وتزامن مع تعطل مضخة المياه الخاصة بشاحنة الإطفاء الأمر الذي استدعى تدخل المواطنين وجهات أخرى”، وفق المسؤول.

فيما أوضح أن الحريق الثالث كان الأضخم اليوم، حيث أفاد أنه “وقع في مزرعة مواطن موقعها بعيد جدًا عن مصادر المياه، لذلك لا زال فريق الإطفاء يكافح لإخماد الحريق الذي كان لا يزال مشتعلا حتى الساعة 17:00 بتوقيت ليبيا (15:00 ت.غ)”.

كما أبدى المسؤول تخوّفه “من وصول النيران إلى باقي المزارع المحيطة وهي جميعا مزارع نخيل”.

وأكد أن “النيران التهمت آلاف أشجار النخيل خلال هذا الصيف، وهو ما سيكون له تأثير سلبي جدا علي البيئة من جهة، وعلى الإنتاج المحلي من الثروة الزراعية من جهة أخرى”، وفق تقديره.

درجات الحرارة اللازمة لحفظ اللحوم

رئيس المجلس الاجتماعي لقبائل ورفلة الشيخ ” محمد ⁧البرغوثي‬⁩” في ذمة الله