in

“باتيلي”: لا يوجد جيش وطني في ليبيا يمكنه السيطرة على المنطقة ولابد من انتخابات وإلا سوف تتجه البلاد إلى المزيد من التشرذم

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا “عبدالله باتيلي”، إن ليبيا لم تتمتع بحكومة مستقرة وشرعية منذ عام 2011، وشرعية ونجد أنفسنا أمام حكومتين متنافستين  وبرلمان انتهت ولايته.

وأضاف “باتيلي” في مقابلة مع مجلة ” جون أفريك” أنه لا يوجد جيش وطني في ليبيا اليوم يمكنه السيطرة على المنطقة، كما أن   الميليشيات تلعب  دوراً مهيمناً، خاصة في الغرب وفي الشرق بالإضافة إلى توترات في الجنوب الذي تجوبه المرتزقة.

وأشار “باتيلي” إلى الحاجة لإجراء انتخابات لتعيين سلطة موحدة ورئيس وبرلمان يتم تجديد ولايته وبدون ذلك فإن البلاد سوف تتجه نحو المزيد من التشرذم.

لافتا إلى أنه كان المفترض أن تقوم السلطات في طرابلس بانتخابات 2021 ولكن ذلك لم يحدث ، ونحاول منذ فشلها استئناف العملية؛ لكن لكن المشكلة هي أن معظم القادة المؤسسيين لا يريدون ذلك ببساطة. ما يهمهم هو المكاسب غير المتوقعة من النفط.

وعبر المبعوث إلى أن يشعر أحيانا بأنه قد قبل بأسوء وظيفة وهذا أمر صعب واليوم نحاول تنظيم انتخابات ويجب على قادة هذا البلد أن يقرروا تحمل مسؤولياتهم وليس كما يرددون مرارا وتكرارا.

وختم “باتيلي” حديثه بأنه يجب أن لا ننسى أنه قبل أسابيع قليلة من هجوم حماس، تم إقالة وزيرة الخارجية الليبية من منصبها بعد اجتماعها مع نظيرها الإسرائيلي في روما ولذلك كانت المشاكل موجودة قبل اندلاع الحرب وبطبيعة الحال، فإن الوضع في غزة اليوم له عواقب في ليبيا، كما هو الحال في جميع أنحاء المنطقة.

تخبط وتناقض في مبادرة باتيلي الجديدة.. ما قيمتها السياسية والقانونية؟!

قزيط: دعوة “باتيلي” للحوار السياسي خطوة جيدة وفتح ملف القوانين الانتخابية قد يستغرق وقتا طويلا