Menu
in

مجلس النواب يعتمد خارطة الطريق، ويفتح باب الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة

عقد مجلس النواب الثلاثاء، جلسة رسمية بمقره في مدينة بنغازي للنظر في خارطة الطريق التنفيذية للقوانين الانتخابيةالناتجة عن اجتماعات لجنة 6+6 في مدينة أبوزنيقة المغربية.

وصوت المجلس في جلسته، على اعتماد خارطة الطريق بالأغلبية المطلقة، إلى جانب التأكيد على بطلان قرارات جلسة المجلس المنعقدة في 26 من يونيو الماضي.

فتح باب الترشح

إلى ذلك، أكد رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، أن باب الترشح للرئاسة الحكومة الجديدة سيفتح لمدة 20 يوما من تاريخ اعتماد الخارطة، مضيفا إلى أن شرط الترشح الحصول على تزكية 15 شخصا من مجلس النواب و10 من الأعلى للدولة دون تكرار.

وبين عقيلة أنه خلال اسبوع من إعلان قائمة المترشحين يعقد مجلس الدولة جلسة رسمية للتصويت من خلال الاقتراع السري،وتحال نتائج الانتخابات خلال 24 ساعة إلى مجلس النواب.

مهام الحكومة

عقيلة صالح بيّن أن مهام الحكومة الموحدة تتركز في دعم المفوضية العليا للانتخابات وإنجاح العملية الانتخابية.

وأوضح عقيلة أنّ الثقة تمنح للحكومة على أساس برنامجها متضمنا طريقة عملها مع مراعاة حصول رئيسها على التزكيات المطلوبة من أعضاء النواب والدولة.

برنامج حكومي

وشدد عضو مجلس النواب عبدالسلام نصية، خلال كلمته بالجلسة، على ضرورة أن يقدم المترشح لرئاسة الحكومة برنامجا حكوميا يتوافق مع بنود خارطة الطريق.

وطالب نصية مجلس النواب بوضع شروط للمترشح لمنصب رئيس الحكومة قبل ترشحه لهذا المنصب، مشدداً على أن إقرار خارطة الطريق مهم للتقدم خطوات في سبيل إنجاز الاستحقاق الانتخابي.

أولى الخطوات

وفي سياق ذي صلة، اعتبرت عضو المجلس سلطنة المسماري، أن خارطة الطريق تعتبر أولى الخطوات المهمة للذهاب نحو الانتخابات، وأن وجود حكومة موحدة تشرف على الاستحقاق الانتخابي، شيء أساسي.

وأردفت المسماري أن رئيس الحكومة لا بد أن يقدم برنامج حكومته قبل تشكيلها وقبل منحها الثقة، مع التأكيد على عدم تدخل أي عضو من مجلسي النواب والدولة في تسمية التشكيلة الوزارية باستثناء اختيار رئيس الحكومة.

ضمانات دولية

من ناحية أخرى، أكد عضو مجلس النواب جبريل وحيدة، ضرورة وجود ضمانات دولية لتطبيق خارطة الطريق، وأن يحددالمجتمع الدولي موقفه من خارطة الطريق.

وحثّ وحيدة مجلس النواب على تحديد عدد الوزارات بـ 13 حقيبة توزع على الدوائر الانتخابية، إضافة إلى حقيبتين يختارهما رئيس الحكومة.

التحقيق مع باشاغا

وتساءل عضو مجلس النواب عبدالمنعم العرفي، خلال الجلسة، عن نتائج التحقيق مع رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا،مؤكداً عدم إطلاع النواب حتى الآن على التجاوزات التي ارتكبها باشاغا.

وأردف العرفي “شكلنا لجنة من الأجهزة الرقابية للتحقيق مع رئيس الحكومة الموقوف فتحي باشاغا، ولم نطلع على نتائج التحقيقات وعلى التجاوزات التي ارتكبها رئيس الحكومة”.

أول المترشحين

وبعد ساعات قليلة من إعلان المجلس اعتماد خارطة الطريق، أعلن رئيس تكتل إحياء ليبيا عارف النايض ترشحه لرئاسة الحكومة المصغرة المعنية بالتجهيز للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المُقبلة وفقًا للإجراءات التي سيُعلن عنها مجلسا النواب والأعلى الدولة.

كُتب بواسطة ليلى أحمد

Exit mobile version