Menu
in

نحو 2,3 مليون حاج يؤدون ركن الحج الأعظم بالوقوف في مشعر عرفات

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية الثلاثاء، اكتمال عمليات التفويج والتصعيد إلى مشعر عرفات، وخلو مشعر منى من الحجاج منذ الساعة 10 صباحا بتوقيت مكة .

وتوقعت الوزارة بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” بأن يبلغ تعداد الحجاج لهذا العام 2 مليون و300 ألف حاج، موضحة بأن نسبة الالتزام بالتفويج تجاوزت 98%، وفقًا للعدد المستهدف من وسائل النقل، وهو 20 ألف حافلة بأنماط النقل كافة الترددي والتقليدي، بالإضافة إلى استخدام الطاقة الكاملة لنقل الحجاج عبر قطار المشاعر المقدسة.

وقال خطيب يوم عرفة عضو هيئة كبار العلماء السعودية يوسف بن محمد بن سعيد إن مما تتابعت النصوص (الشرعية) على تأكيده الأمر بالاجتماع والمحبة والتآلف والنهي عن التنازع والتفرق والاختلاف.

وأضاف بن سعيد أن الشريعة نهت عن الانسياق خلف الحملات التي تحث على تفرقة الصف، داعيا المسلمين إلى تقوى الله تعالى بطاعته والتزام شرعه وحفظ حدوده.

وأفادت الوزارة، أنه تم نقل الحجاج بكل يسر وسهولة وفق الجدول الزمنى المحدد لذلك، كما أدّى الحجاج صلاتي الظهر والعصر في عرفة، وفق الخطط المنظمة، ومن ثم ستتم نفرتهم من مشعر عرفات إلى مشعر مزدلفة، وبعد ذلك ستتم إفاضتهم إلى مشعر منى فجر غدٍ الأربعاء أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ومع غروب شمس هذا اليوم تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة ويُصلّون فيها المغرب والعشاء ويبيتون فيها حتى فجر العاشر من شهر ذي الحجة؛ تأسيًا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث بات فيها وصلى الفجر. المصدر : وكالات

كُتب بواسطة إبراهيم العربي

Exit mobile version