in

 وزارة الصحة بالحكومة الليبية تُطلق البرنامج الوطني لمكافحة مرض السرطان

أطلقت وزارة الصحة بالحكومة الليبية البرنامج الوطني لمكافحة مرض السرطان الخاص بحصر ومتابعة المرضى وتقدير احتياجهم العلاجي وتوفيره بشكل دقيق.

وقال وزير الصحة عثمان عبد الجليل إن البرنامج يعد بادرة هي الأولى من نوعها وعن طريقها تُدون بيانات المرضى التشخيصية والعلاجية سواء كانت كيميائية أو اشعاعية، من خلالها يتم توفير العلاج ومتابعة حالاتهم المرضية ومعرفة أي أنواع السرطانات انتشاراً.

وأضاف عبد الجليل أن الهدف من إنشاء منظومة حصر مرضى الأورام والتسجيل بها هو ضمان صرف الأدوية لمن تحصل عليها وبالتالي عدم تضاعف إحصائيات عدد المرضى وكميات العلاج المطلوب لهم.

ومن جانبها أوضحت مديرة البرنامج الوطني فدوى الفايدي أن التسجيل في المنظومة مهم جداً وعن طريقه سيتم إصدار بطاقة الكترونية تُبين التاريخ المرضي واحتياجات المريض من تحاليل طبية وأشعة تشخيصية وأدوية وعقاقير كيميائية، ومتابعة البروتوكول العلاجي للمريض، لافتة أن الوزارة شكلت غرفة للتواصل مكونة من فريق طبي مختص لمساعدة المرضى في التسجيل بالمنظومة.

وكشفت الفايدي أن طريقة التسجيل في المنظومة يكون عن طريق الحضور إلى المراكز ومستشفيات “مركز بنغازي الطبي، مركز طبرق الطبي، مركز البيضاء الطبي، مركز الأورام سرت، مركز الأورام سبها، مستشفى طب وجراحة الأطفال بنغازي، مستشفى الشهيد أمحمد المقريف أجدابيا”، أو ن طريق صفحة البرنامج “مشروع حصر ومتابعة مرضى الأورام على الفيسبوك، أو التواصل مع الأطباء المختصون عبر غرفة التواصل على الأرقام ” 0913036918\ 0928825749 “.

العثور على حطام الغواصة المفقودة “تيتان” وفقدان طاقمها

كاريكاتير الرائد.. ارتفاع أسعار الأضاحي