in

الشعاب: نقدم ملاحظاتنا الفنية للجنة القوانين الانتخابية لضمان نجاح الانتخابات


قال عضو المفوضية الوطنية العليا للانتخابات”عبدالحكيم الشعاب” الأربعاء، إنهم على تواصل بشكل إيجابي ودائم مع لجنة (6+6) لإعداد القوانين الانتخابية.

وأضاف الشعاب، في تصريح للرائد، أنهم التمسوا من لجنة 6+6 الرغبة في الاستفادة من الملاحظات الفنية التي تبديها المفوضية لأهميتها في ضمان نجاح العملية الانتخابية وعدم توقفها لأي ظرف.

وذكر الشعاب أن ملاحظات مفوضية الانتخابات “فنية بحتة”، دون تدخل في شكل وقواعد القوانين الانتخابية، لافتًا إلى أن المفوضية مستعدة فنيا لإجراء الانتخابات، وفق قوله.

وأشار الشعاب إلى أن التعديل الدستوري الثالث عشر ذكر في بعض مواده المحافظة على عدد المقاعد وهي (200 مقعد)، وإضافة توزيع جديد على أن يكون وزن المقعد 30 ألف نسمة؛ الأمر الذي يحتاج إلى إعادة الحسابات؛ حيث إن هذا التوزيع سيؤدي إلى زيادة عدد المقاعد في بعض المناطق؛ ما يحتاج إلى التواصل مع مصلحة الأحوال المدنية.

وبيّن الشعاب أن القوانين الانتخابية توضع على 3 عمليات انتخابية “مجلس النواب، مجلس الشيوخ، انتخاب الرئيس” إضافة إلى ما يحتاج دقة في وضع نصوص المواد القانونية.

وقال الشعاب إن واقعية إجراء الانتخابات هذا العام يعتمد على تصميم القوانين الانتخابية حين الانتهاء من صياغتها، وتسليمها إلى مفوضية الانتخابات، حينها يتم وضعها في إطار زمني لتحديد إمكانية إجراء الانتخابات هذا العام أم لا.

وأوضح الشعاب أنه يمكن البدء في العملية الانتخابية نهاية هذا العام؛ وبدء عملية الاقتراع بداية العام 2024م، وهذا يعتمد على القوانين الانتخابية واحترام المدد الزمنية لها.

عميد القره بوللي: محتجون يغلقون الطريق الساحلي للمطالبة بصيانة الطرق المتهالكة

عقيلة صالح يلغي قرار تشكيل لجنة التواصل السياسي برئاسة السعيطي