Menu
in

تونس المعبر الأول للمهاجرين نحو إيطاليا

كشفت بيانات صادرة عن وزارة الداخلية الايطالية الثلاثاء، إن تونس أصبحت بلد المغادرة الأول للقوارب المحملة بالمهاجرين غير القانونيين عبر البحر المتوسط إلى إيطاليا.

وبحسب وكالة “نوفا” الإيطالية للأبناء، فإن تونس تجاوزت ليبيا في أعداد المهاجرين العابرين لإيطاليا، مشيرة إلى أنه لا يقل عن 12083 شخصًا غادروا السواحل التونسية منذ بداية العام الحالي إلى غاية الـ13 من مارس الجاري، بمعدل أكثر من 170 مهاجر يوميًا، بزيادة 788% مقارنة بـ1360 وافدًا في نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت “نوفا” أن هذه الأعداد تعادل أكثر من ثلث إجمالي الوافدين غير النظاميين من السواحل التونسية طيلة العام الماضي، والبالغ عددهم 32101.

ووفقا لـ “نوفا” فإنه من المحتمل أن يهاجر بشكل سري أكثر من 60 ألف شخص من تونس فقط خلال العام الحالي من التونسيين والمهاجرين القادمين من أفريقيا.

وبينت “نوفا” أن ليبيا باتت تحتل المركز الثاني في أعداد المهاجرين غير القانونيين المغادرين لسواحلها نحو القارة الأوروبية، بعد أن غادرها منذ بداية العام 7057 بنسبة زيادة بلغت 80% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت “نوفا” أن ليبيا كانت تحتل صدارة الدول التي غادرتها قوراب الهجرة الغير قانونية إلى الساحل الايطالي في العام الماضي 2022 بنحو 53118 مهاجر.

وأظهرت بيانات “نوفا”احتلال “الإيفواريون” صدارة الجنسيات المهاجرة بتسجيل 2410 وافدًا، بينما في نفس الفترة من عام 2022 كان المصريون أكثر الجنسيات الوافدة بـ1500 شخص عبروا طريق الهجرة من ليبيا.

Exit mobile version