in

مجلس النواب يصوت بالإجماع على تكليف أبورزيزة رئيساً للمحكمة العليا

صوت مجلس النواب الخميس، بالإجماع على تكليف عبدالله أبورزيزة رئيساً للمحكمة العُليا، وإعفاء النواب الذين تولوا وظائف في الدولة من عضوية المجلس.

وصوت المجلس في جلسته التي عقدها في بنغازي، على قبول استقالة النواب الذين تقدموا باستقالاتهم، واختيار نائب ثان للمجلس خلال الجلسة المقبلة، ووجه المجلس نداء للنواب المتغيبين عن الجلسات بضرورة حضور جلسات المجلس ولجانه، محذرا إياهم من إسقاط عضويتهم؛ نتيجة إخلالهم بواجباتهم الوظيفية، بحسب الناطق باسم المجلس عبد الله بليحق.

وأقر المجلس إحالة مشروع قانون المحكمة الدستورية للجنة التشريعية وتعميمه على السادة النواب للاطلاع وعرضه خلال الجلسات المُقبلة، وتكليف لجنة من الخبراء لإعداد خطة لتوزيع عائدات النفط والغاز وإيجاد آلية عادلة للاستفادة منها لجميع الليبيين.

كما قرر المجلس إلزام رئيس الحكومة بمباشرة الحكومة عملها فوراً واستدعائه لعرض ما توصلت إليه الحكومة والمعوقات التي تعترضها للمساهمة في تذليلها.

وقرر المجلس أيضاً إعلان رؤساء الهيئات التابعة لمجلس النواب الذين لم يلتزموا بقرارات مجلس النواب ولم يقدموا تقاريرهم الدورية للمجلس بأنهم لا صفة قانونية لهم، ومطالبة مجلس الدولة بالإسراع في الرد على مجلس النواب لتسمية رؤساء هذه الهيئات لمحاربة الفساد ومحاسبة المقصرين.

وفي سياق متصل قدم رئيس مجلس النواب إحاطته في مستهل الجلسة لزيارته دولتي تركيا وقطر.

صالح يعلن عن وجود اتفاق مع المجلس الأعلى للدولة على استبعاد شروط الترشح من الدستور

الموت يغيب الممثلة اليونانية “أيرين باباس” عن عمر يناهز 93 عاما