in

“العربي الجديد”: توافق مصري تركي على إنهاء الخلافات بشأن الملف الليبي

أكدت مصار مصرية مطلعة، الثلاثاء، بأن هناك تفاهمات مصرية تركية جرت أخيراً على صعيد الأوضاع السياسية في ليبيا، مع قرب انتهاء مسار خريطة الطريق المعتمدة من قبل ملتقى الحوار السياسي في الـ 22 من يونيو الجاري.

وأضافت المصادر ، في تصريحات لموقع صحيفة” العربي الجديد، أن المشاورات الاخيرة بين البلدين تناولت بالتفصيل المطالب المصرية بشأن الملف الليبي، فيما وضع الجانب التركي تصوراته بشأن منطقة شرق المتوسط والتي تمثل له أهمية قصوى له

وتابع المصدر “أن نقاط الخلاف تقاربت بدرجة كبيرة”. “وأن هناك توافقا على المستوى الأمني، على إنهاء كافة الأمور العالقة بشأن الملف الليبي، قبل الانتقال إلى إعلان مواقف وترتيبات بشأن الأوضاع في شرق المتوسط”.

وأوضح المصدر أن المسؤولين المصريين “أكدوا على أن ما تطلبه تركيا بشأن منطقة شرق المتوسط من مصر، لا بد أن تقابله إجراءات تركية على صعيد الملف الليبي تتناسب مع حجم تلك المطالب”

وأشار الموقع إلى أن مصر ،أعلنت التزامها بإحداثيات الجرف القاري التي أعلنتها أنقرة في منطقة شرق البحر المتوسط، لتفتح الباب أمام تركيا لإجراء ترتيبات خاصة بها في تلك المنطقة.

ولفت الموقع إلى أن تونس استقبلت الأسبوع الماضي اجتماعا بشأن ليبيا حضره ممثلون عن حكومات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وألمانيا ومصر وتركيا، فيما استأنف مجلسا النواب والدولة مفاوضات المسار الدستوري في القاهرة والتي تناقش النقاط الخلافية التي رُحلت من الجولة السابقة.

وأشار الموقع إلى استئناف اللجنة العسكرية الليبية “5+5 اجتماعاتها في تونس الأسبوع الماضي بعد انقطاع لأشهر عدة، لمناقشة الترتيبات الخاصة بتنفيذ الاتفاقات المعلقة منذ عامين، وعلى رأسها اتفاق خروج القوات الأجنبية وتوحيد الجيش.

وفي سياق متصل كشف المصادر للصحيفة أن “الاتصالات الأخيرة شهدت إسقاط ملف المطلوبين الأمنيين من جدول الملفات محل التشاور بين البلدين، بعدما أكد الجانب التركي استحالة تنفيذ ذلك المطلب، وفي المقابل أكد تقديمه تطمينات وُصفت بالمناسبة للمسؤولين المصريين بشأن العارضة المصرية الموجودة على الأراضي التركية”

قاض أمريكي يوصي بإصدار حكم افتراضي يدين حفتر في قضايا جرائم قتل

تعليق جلسة النواب لإعطاء الملاحظات على مشروع الميزانية والتصويت عليها غدا