in

“باشاغا”: مشاورات تشكيل الحكومة بدأت وسنقدمها في المكان والزمان المحدد

Libyan interim prime minister Fathi Bashagha, newly named by the Libyan parliament, delivers a speech at Mitiga International Airport in Tripoli on February 10, 2022. - Libya faced the challenge of two prime ministers Thursday after parliament named a rival to the existing unity government's chief Abdulhamid Dbeibah, hours after his convoy was targeted in a drive-by shooting. The appointment of a second prime minister threatens to spark a new power struggle in the war-torn nation. (Photo by Mahmud Turkia / AFP) (Photo by MAHMUD TURKIA/AFP via Getty Images)

قال رئيس الحكومة المكلف فتحي باشاغا، الاثنين، إن المشاورات لتشكيل الحكومة قد بدأت مع مجلسي النواب والأعلى للدولة بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني.

وأضاف باشاغا في كلمة مسجلة أنه سيقدم تشكيلته الحكومية لمجلس النواب في الزمان والمكان المحددين، متأملا نيلها الثقة، مؤكدا بأن عملية التسليم والاستلام مع حكومة الدبيبة ستتم وفق الآليات القانونية وبطرق سلمية.

وأشار باشاغا إلى أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية المهندس عبد الحميد الدبيبة شخصية مدنية ومحترمة ويُنادي دوماً برفض الحروب “ونحنُ على يقين أنه يؤمن بالديمقراطية والتداول السِلمي على السلطة”

ونوه باشاغا إلى أن التخوين والتكفير والمزايدات تهدِم ولا تبني، والخداع والتدليس باسم الثورة والشرعية كلها أدوات رخيصة يستخدمها البعض لتأجيج نار الفتنة والصِراع.

كما أثنى باشاغا على التوافق التاريخي بين مجلسي النواب والأعلى الدولة، شاكرا لهم دورهما الوطني الكبير الذي ساهم في رأب الصدع ولم شمل كل الليبيين شرقا وغربا وجنوبا.

وأكد باشاغا أنه تواصل مع القيادات العسكرية والأمنية ولمس منهم روحا وطنية عالية وتجاوبا كبيرا.

وجدد باشاغا تعهده بعدم الترشّح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

يذكر أن مجلس النواب كلف الخميس الماضي فتحي باشاغا بتشكيل حكومة وطنية جديدة خلفا لحكومة الدبيبة على أن يقدم تشكليته للمجلس في مدة أقصاها أسبوعين من تاريخ تكليفه.

الاتحاد المصراتي يفوز على السويحلي 1-0

الخارجية الروسية: نأمل أن تتمكن حكومة “باشاغا” من توحيد المجتمع الليبي