in

“كوبيش”: نأمل أن يُسفر اجتماع 5+5 بالقاهرة عن الآليات اللازمة لانسحاب المرتزقة

أعرب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا “يان كوبيش” عن أمله أن يخرج اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة بتفاهم متبادل بشأن اللبنات الأساسية، وآليات التنسيق اللازمة لانسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية.

وقال “كوبيش” –خلال اجتماع اللجنة في القاهرة-السبت، إن اللجنة يُمكن أن تتفق على الخطوات الأولى لعملية الانسحاب التي ستأخذ في عين الاعتبار تماماً احتياجات ومخاوف ليبيا وجيرانها، مؤكداً أن اجتماع اليوم والاجتماعات والمشاورات التي ستعقبه، ليست سوى الخطوات الأولى في طريق إعداد خطة تنفيذ ملموسة لانسحاب جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا، وهو الأمر الهام في ضوء الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة، وفقا لقوله.

وأضف المبعوث الاممي أن اللجنة العسكرية المشتركة تعتزم وضع خطة وآلية لتنفيذ خروج تدريجي ومتوازن ومتسلسل لجميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية، من خلال المشاورات والمفاوضات مع دول جوار ليبيا وباقي الشركاء الدوليين.

وشكر “كوبيش” ممثلي تشاد والنيجر والسودان على مشاركتهم في اجتماع القاهرة واستعدادهم للعمل مع اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بشأن انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا بطريقة لا تؤثر على استقرار الوضع في بلدانهم وفي المنطقة

مكافحة الأمراض: هناك زيادة 5% في عدد الوفيات و4% في الإصابات بكورونا

مدينة ليبية بين الجبل والبحر