in

‏الولايات المتحدة تجدد دعمها للانتخابات وتحذر من نشوب الحرب مجددا

منذ تولي الحكومة المؤقتة مهامها وبدءها في العمل أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد وتجدد مراراً وتكراراً ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدهاالمقرر 24 ديسمبر 2021.

وتسعى أمريكا عن طريق وزرائها وسفيرها التواصل مع الجهات المسؤولة عن تنفيذ الانتخابات وتطالبها بتكثيف جهودها وتهيئة البيئة المناسبة لضمان قيامها ومنعتأجيلها لأي سبب كان!. ولكن في ذات السياق حذرت الاستخبارات الأمريكية من اندلاع الحرب من جديد بين الأطراف الليبية رغم التقدم السياسي والاقتصادي والأمني..

 تحذيرات أمريكية 

كشف التقرير السنوي للاستخبارات الأميركية المعروف بـ “تقييم التهديد السنوي” أن الوضع في ليبيا قد يشتعل في أي لحظة في العام الحالي، على الرغم من التقدمالسياسي والاقتصادي والأمني المحدود.

وقال التقرير – حسب ما نشرت الحرة- إنه وبحسب المعطيات فإن الصراع العسكري قد يندلع في أي لحظة حيث قد تخرج الأوضاع عن السيطرة وتمتد إلى صراع أوسعنطاقا.

وبين التقرير أن الأزمات التي تواجه الحكومة المؤقتة هي نفسها التي منعت الحكومات السابقة من دفع عجلة المصالحة، بل زاد عليها هذه المرة ملف وجود مرتزقة أجانبعلى التراب الليبي.

 دعم أمريكي 

وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” يقول، إن الولايات المُتحدة تدعم حكومة الوحدة الوطنية؛ لإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر. وأكد “بلينكن” – في تغريدة علىحسابه تويتر- أن بلاده تُساند الشعب الليبي؛ لإيجاد حل سياسي للصراع، مُطالبا القوات الأجنبية بالانسحاب الفوري من ليبيا.

انتخابات نزيهة

الولايات المُتحدة الأمريكية شددت على ضمان إجراء انتخابات ليبية حرة ونزيهة وذات مصداقية في 24 ديسمبر 2021

وفي ذات السياق أكد مُستشار الأمن القومي الأمريكي “جاك سوليفان” في 21 مارس الماضي أن بلاده تقف إلى جانب” كل المُلتزمين بإجراء الانتخابات في ليبيا”.

تبني قرار 

مجلس الأمن تبنى منتصف أبريل الماضي بالإجماع قرارا يدعو السلطات التنفيذية في ليبيا والمؤسسات ذات الصلة بما في ذلك البرلمان إلى اتخاذ الإجراءات المنصوصعليها في خارطة الطريق لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 ديسمبر القادم.

الدفاع التركية: المهم حاليا في ليبيا احلال السلام والهدوء

تساؤلات يثيرها تحول الإخوان المسلمين إلى “الإحياء والتجديد” أبرزها: “غياب فحوى المراجعات وأسبابها”