in

بعد توحيد مؤسسات الدولة… أصوات تتعالى في الشرق مطالبة بالقصاص من المليشيات فهل اهتز حكم حفتر؟

عند التئام الوطن وتوحيد مؤسساته وتشكيل حكومة وحدة وطنية تنهي الحرب وتؤسس لطريق السلم دعا أعيان المنطقة الشرقية إلى التحقيق في الجرائم والقضايا المرتكبة في المنطقة الشرقية من قبل مليشيات حفتر.

وطالب الأعيان، خلال ملتقى لهم بمنطقة الأبيار، وآخر في سلوق، بعدم تحرك أي مركبة عسكرية لا يوجد عليها شعار، ولا تُعرف تبعيتها، وإخراج جميع الكتائب والتشكيلات المسلحة من بنغازي.

اجتماع سلوق يطالب بالتحقيق

أعيان المنطقة الشرقية المجتمعين في الأبيار، الاثنين، دعوا إلى التحقيق في قضية النائبة سهام سرقيوة، ومقتل الناشطة حنان البرعصي، والكشف عن السجون السرية في برقة، ومصير المختطفين ومعاقبة الخاطفين.

وطالب الأعيان، خلال ملتقى لهم بمنطقة الأبيار، بعدم تحرك أي مركبة عسكرية لا يوجد عليها شعار، ولا تُعرف تبعيتها، وإخراج جميع الكتائب والتشكيلات المسلحة من بنغازي.

اجتماع سلوق يطالب بتحقيق دولي

في حين أكد اجتماع مشايخ وأعيان برقة المجتمعون في مدينة سلوق على مطالب اجتماع الأبيار ودعو الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق في قضايا القتل والخطف في بنغازي، وعلى رأسها مصير النائبة سهام سرقيوة، ويطالبون بالكشف عن السجون السرية ومحاسبة القائمين عليها.

العواقير تستنكر فقدان الأمن

من جانبه استنكرت قبيلة العواقير فقدان الأمن والأمان، والاعتداء على النساء والعائلات في بنغازي من قبل بعض المجموعات التي وصفتهم بـ”خفافيش الظلام”.

وقالت القبيلة – في بيان لها – إن بعض الجهات تقوم بالترهيب وانتهاك الحرمات والاعتداء على النساء، وتدخل البيوت الآمنة والخطف والاعتقال خارج إطار القانون، فضلا عن وجود سجون سرية داخل بنغازي، وانتشار الاختفاء القسري.

قبائل برقة تُحذر

حذر بيان لقبائل برقة ببنغازي مجتمعة من استمرار التعدي على المواطنين من طرف السيارات المُعتمة وعناصر ملثمة لا تُعلن عن هويتها.

وقال البيان إن تلك السيارات التي تعتدي على المواطنين بالقتل والخطف والإخفاء القسري، وعلى الممتلكات العامة والخاصة، ستكون هدفا مشروعا لهم للدفاع عن أنفسهم.

وأمهل البيان جهات الاختصاص أسبوعا للقبض على تلك السيارات والكشف عن المسؤول عن حالات الاعتداء والبحث في مصير المختطفين، مُشيراً إلى أنه لا يحق لأي جهة تابعة لمليشيات حفتر باستدعاء أو القبض على أي مواطن مدني، وأن ذلك لا يتم إلا عن طريق الأجهزة الشرطية. تأييد لبيان العواقير وأيد بيان عدد من أبناء وأعيان مدينة المرج بيان قبيلة العواقير؛ لما تشهده بنغازي من اغتيالات واعتداء على النساء واقتحام للبيوت وانتهاك للأعراض.

وأكد أعيان المرج تأييدهم للمُصالحة الوطنية الشاملة، ودعوا إلى العمل على عودة المهجرين وإطلاق جميع السجناء باستثناء الذي ثبت تورطهم مع تنظيم داعش ممن تلطخت أيديهم بالدماء، ودان أهالي المرج الوضع المأساوي الذي انزلقت إليه مدينة بنغازي وما تقوم به المليشيات المشرعنة من انتهاكات في المدينة، من اغتيالات وضرب للنساء واقتحام للبيوت وانتهاك الأعراض الذي لم يتوقف، ولازالت المدينة تدفع الثمن كل يوم.

“5+5” تؤكد انتهاء ترتيبات فتح الطريق الساحلي

باشاغا يسلم مهام الداخلية .. وباني يعلق