Menu
in

الجامعة التركية “بوغاز إيتشي” تواصل تدريب الأكاديميين والإداريين في الجامعات الليبية

تواصل جامعة “بوغاز إيتشي” التركية تدريب الأكاديميين والإداريين في الجامعات الليبية ضمن مشروع “ابتكار” “IBTIKAR” المدعوم من المُفوضية الأوروبية؛ لدعم وتطوير البنية التحتية لمراكز البحث العلمي وخاصة في مجالات علوم البيئة في الجامعات الليبية.

ووفق ما نقلت وكالة الأناضول الأربعاء، فأن جامعة “بوغاز إيتشي” تُشارك جامعات من إيطاليا والبرتغال في برنامج المشروع لتطوير 11 جامعة ليبية في مجالات البحث والابتكار، وتعد الجامعة التركية الوحيدة المُشاركة في المشروع الذي يتعهد بمُساعدة الإداريين والأكاديميين بالجامعات الليبية على رفع كفاءاتهم، ومشاركتهم بفاعلية في مواضيع الأبحاث العلمية، وخاصة في مجالات علوم البيئة.

وقالت الوكالة إن الأكاديميين والإداريين الليبيين الذين سيزورون جامعة “بوغاز إيتشي” بمُساهمة من معهد العلوم البيئية بالجامعة، سيتم تدريبهم على تشغيل أجهزة القياس التحليلية بمعامل تكنولوجيا البيئة، وتأهيلهم بخصوص أمن المعامل، وأماكن التخزين من خلال زيارة إلى أماكن تخزين المخلفات الصلبة التابعة لبلدية إسطنبول.

وأوضحت الوكالة أن المُتدربون سيزورون محطات تصنيع السماد العضوي، ومحطات تنقية المياه، ومحطات تنقية المياه المستخدمة في المنازل، لافتة إلى أن سيتم تدريب المُتخصصين في علوم البيئة منهم، على طرق البحث من أجل تمكينهم من تكوين شراكات جديدة على المستوى الإقليمي والدولي.

وأضافت الوكالة أن مشروع “ابتكار” يهدف إلى إكساب مؤسسات التعليم العالي في ليبيا بنية بحثية مُناسبة في إطار مشروع “Libya Restart” الذي أطلقه اتحاد جامعات البحر المتوسط عام 2018، مُشيرة إلى أن المفوضية الأوروبية خصصت مبلغ مليون يورو لدعم المشروع في إطار برامج “Erasmus+”

وبيّنت الوكالة أن من بين الشركاء الدوليين للبرنامج اتحاد جامعات البحر المتوسط، وجامعة “سالينتو” الإيطالية، وجامعة “غيرونا” الكتالونية، والجامعات الليبية “طرابلس، وبنغازي، ومصراتة، وسبها، وسرت، والزاوية، والمرقب، والجفرة، وبني وليد، وأجدابيا، والأكاديمية الليبية.

وفي سياق مُتصل قالت نائب رئيس جامعة “بوغاز إيتشي” البروفيسور “زينب أتاي” – في تصريحات للأناضول – إن الجامعات في ليبيا تُركز على التعليم أكثر من الأبحاث، وعلى الرغم من ذلك، فهي تتمتع بقدر كبير من الاستقلالية في مجالات البحث المختلفة، مُوضحة أن الحكومة الليبية قامت بدعم الجامعات بشكل كبير في مجال الأبحاث العلمية.

وأشارت “أتاي” إلى أن وفقا لنتائج عام 2018 فلا توجد جامعات مصنفة دوليا من بين الجامعات الليبية، وخاصة الـ (QS) لافتة إلى أن المُؤسسات البحثية للتعليم العالي في ليبيا، تحتل مكانة ضعيفة إلى حد ما، سواء من ناحية العدد، أو الجودة مقارنة بمؤسسات التعليم العالي في شمال أفريقيا أو بأوروبا؛ بسبب عدم الكفاية في المهارات، والخبرة، ووسائل البحث أولاً، ثم المشاكل الأمنية الموجودة بالبلاد، ومشاكل الوصول إلى الدعم المالي الدولي والمحلي، والنقص في تكنولوجيا المعلومات.

وأوضحت أتاي أن من بين أسباب هذا الوضع “عوامل عديدة، مثل عدم الكفاية في المهارات، والخبرة، ووسائل البحث أولاً، ثم المشاكل الأمنية الموجودة بالبلاد، ومشاكل الوصول إلى الدعم المالي الدولي والمحلي، والنقص في تكنولوجيا المعلومات”.

يُذكر أن جامعة “بوغاز إيتشي”، تقوم ضمن مشروع “ابتكار” بالتنسيق مع اتحاد جامعات البحر المتوسط “UNIMED” الذي انضمت إليه عام 2003، بهدف تدريب الأكاديميين والإداريين في الجامعات الليبية.

أُترك رد

Exit mobile version