in

الرئاسة التركية تطالب بتمديد مهام قواتها بليبيا وفق الاتفاقية الموقعة

قدمت الرئاسة التركية السبت، مذكرة إلى البرلمان التركي؛ لتمديد مهام قواتها في ليبيا لـ 18 شهرا إضافيا.

وأوضحت المذكرة التي حملت توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الهدف من إرسال قوات تركية إلى ليبيا هو حماية المصالح الوطنية في إطار القانون الدولي واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة ضد المخاطر الأمنية التي مصدرها جماعات مسلحة غير شرعية بليبيا – حسب وكالة الأناضول التركية-.

وبينت الرئاسة أن المذكرة تعمل على حفظ الأمن ضد المخاطر المحتملة كالهجرات الجماعية وتقديم المساعدات الإنسانية التي يحتاج إليها الشعب الليبي وتوفير الدعم اللازم للحكومة الشرعية.

وأشارت مذكرة الرئاسة أن حكومة الوفاق وجهت نداء دعم إلى تركيا في نوفمبر 2019 لتصدي لهجمات حفتر على العاصمة طرابلس، لافتة أن “قوات حفتر” مازالت تسيطر على عدة مناطق بدعم من أطراف خارجية الأمر الذي من شأنه استمرار الأخطار المنبعثة من ليبيا باتجاه دول المنطقة.

يُشار إلى أن ليبيا وقعت مع تركيا في 27 نوفمبر سنة 2019 اتفاقية تعزيز التعاون الأمني والعسكري وتتضمن الاتفاقية بنود الحفاظ على الأمن وحماية سيادة ليبيا، وتعزز قدرات حكومة الوفاق في مكافحة الإرهاب والهجرة غير النظامية والجريمة وحماية الحقوق البحرية للبلدين وفق القانون الدولي والتأسيس لمهام التدريب والتعليم، وتطوير الإطار القانوني، وتعزز العلاقات بين الجيشين التركي والليبي.

الكهرباء: ازدياد الطلب على الطاقة زاد طرح الأحمال، ونعمل على إدخال وحدات

غياب الأمن والقانون في بنغازي … يُلقى ملفات وقضايا قتل في مهب الرياح