in

“بومبيو”: تعافي الاقتصاد الليبي يتطلب سيطرة المؤسسة الوطنية على النفط والكونغرس أصدر قرارا ضد الفاغنر

قال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” الاثنين، إن وضع الاقتصاد الليبي على طريق التعافي، ويتطلب المحافظة على المنشآت النفطية، وضمان سيطرة المؤسسة الوطنية للنفط عليها.

وأضاف “بومبيو” وفق تصريحات إعلامية له، أن الكونغرس الأمريكي أصدر مشروع قانون حديث يؤكد أن أنشطة “يفغيني بريغوجين”، والكيانات التابعة له بما فيها شركة “فاغنر” تشكل تهديدا للمصالح والأمن القومي لبلاده وحلفائها وشركائها، ومطالبا بمعاقبتها.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن مجموعة “فاغنر” دعت حفتر وميليشاته بتوفير المرتزقة والمدفعية والدبابات والطائرات دون طيار والذخائر مع حضور “بريغوجين” شخصيا بلقاء جمع حفتر ووزير الدفاع الروسي “سيرجي شويغو” في موسكو نوفمبر 2018 .

وبيّن “بومبيو” أن الوقت الآن يتطلب عمل جميع الليبيين وكل الأطراف على عدم تمكن روسيا أو أي دولة أخرى من التدخل في الأزمة الليبية من أجل تحقيق أهدافها الخاصة.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط أكدت، الجمعة الماضية ، تردّي الحالة الأمنية في حقل الشرارة النفطي ـ إلى حد خطر، بعد دخول مجموعات مسلحة إلى حقل الشرارة قادمة من مدينة سبها.

يشار إلى أن ميليشيات حفتر أغلقت في 17 يناير الماضي الحقول والمنشآت النفطية، وسببت أزمات اقتصادية في البلاد بعد محاولات من المجلس الرئاسي لتعافي الوضع الاقتصادي في ليبيا.

الشاطر: تحرك الحكومة في ملف الجرائم “مُرضٍ”، وثمة تواصل مع الجنائية الدولية

إجراءات القبض على مرتكبي الجرائم في ترهونة بين الإشادة والمطالبة بالمزيد