in

في ذكرى الاستقلال، عزم على مواصلة المسير وبناء دولة المؤسسات

أجمعت تصريحات الساسة الليبيين في الذكرى الـ 68 لاستقلال البلاد على وجوب مواصلة المسير نحو بناء دولة القانون والمؤسسات وبذل كل جهد في سبيل ذلك، وهو أمر اتفق عليه الجميع بمختلف الأجسام التي يتبعونها سواء من المجلس الرئاسي أو النواب أو الدولة أو هيئة صياغة الدستور.

السراج: ليبيا لن تكون إلا حرة مستقلة

وعلى رأس هؤلاء كان رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج الذي أكد، في كلمة وجهها بمناسبة ذكرى الاستقلال، أن دولة ليبيا لن تكون إلا دولة حرة مستقلة، الشعب فيها هو مصدر السلطات الوحيد عبر صناديق الاقتراع لا صناديق الذخيرة، حسب تعبيره.

وأضاف السراج أن الجيش الليبي يخوض حربًا للدفاع عن العاصمة والدولة والوطن في وجه غزو مسلح مدفوع بخيالات الدكتاتورية المريضة وبدعم من الخارج، حسب قوله.

وأوضح السراج أن هدف العدوان على طرابلس هو قتل الحرية التي ولدت في 17 فبراير، ورهن مقدرات ليبيا للخارج، مؤكدا أن ذلك ما لن يكون.

النواب: مدنية الدولة لا تقبل المساومة

وقال مجلس النواب في طرابلس، في مناسبة ذكرى الاستقلال، إن مدنية الدولة وحق الشعب في تقرير مصيره وسيادته على أرضه مبادئ مطلقة ليست للمساومة أو التفريط.

وأكد المجلس، في بيان له، عزمه على المضي قدمًا في سبيل تحقيق دولة العدل والقانون والديمقراطية التي كان يطمح لها الأجداد، مضيفًا أن هذه الغاية لم تتحقق بعد.

الشاطر: الليبيون مطالبون بإفشال الانقلاب

وقال عضو المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن الشاطر، إن الليبيين مدعوّون اليوم في ذكرى استقلال ليبيا أكثر من أي وقت مضى إلى إفشال الانقلاب العسكري ليصنعوا دولتهم المدنية.

وأضاف الشاطر، في تصريح للرائد، أن ذكرى الاستقلال ينبغي أن تحفز الليبيين لفهم أنفسهم أكثر، ومعرفة أن ما يحدث من حروب ليس من مصلحة أحد، حسب قوله.

وأشار الشاطر إلى أن حفتر يلهث الآن لإعادة الحكم العسكري بانقلابه على ثورة 17 من فبراير كما فعل معمر القذافي بانقلابه على الدستور والمؤسسات الدستورية.

نادية عمران: يجب طرح مشروع الدستور للاستفتاء

كما طالبت عضو الهيئة الدستورية لصياغة مشروع الدستور نادية عمران، في ذكرى الاستقلال، بطرح مشروع الدستور للاستفتاء، مشيدة بالآباء المؤسسين الذين غلّبوا مصلحة الوطن، وتغاضوا عن الصغائر والمصالح الدنيا خدمة لوحدة ليبيا.

وأكدت عمران، في تصريح للرائد، أن شرعية الشعب أكبر من أي شرعية أخرى، داعية إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية استنادًا إلى قاعدة دستورية متينة.

الحصادي: حفظ الاستقلال بالتصدي للانقلاب

ودعا عضو المجلس الأعلى للدولة منصور الحصادي، الليبيين في ذكرى الاستقلال إلى المحافظة على استقلالهم وحريتهم وثورتهم بالتصدي للمشروع “الانقلابي الفاشي” الذي يقوده حفتر، وأن يتذكروا ما قاله الملك إدريس السنوسي، آنذاك، “إن المحافظة على الاستقلال أصعب من نيله”.

وأضاف الحصادي، في تصريح للرائد، أن ليبيا مرت باستقلالين وأن ثمرة الاستقلال الأول كانت المملكة الليبية الدستورية التي أطاح بها انقلاب 1969م بتأييد ودعم من مصر، وأن ثمرة الاستقلال الثاني كانت دولة ليبيا التي يحاول “العسكر” الإطاحة بها بتأييد ودعم من مصر أيضًا، حسب قوله.

وتمر على ليبيا في الـ 24 من ديسمبر من كل عام ذكرى استقلال ليبيا تحت قيادة الملك الراحل إدريس السنوسي في عام 1951.

وتمر الذكرى هذا العام والعاصمة طربلس تتعرض لنيران وقصف عناصر حفتر الذي أطلق في أبريل عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة والانقلاب على الحكومة الشرعية المنبثقة عن اتفاق الصخيرات والمعترف بها من مجلس الأمن الدولي،

فهل يحافظ الليبيون على استقلالهم وحريتهم كما أوصاهم الملك الراحل إدريس السنوسي؟

أطلع قول “صباح الخير”..

الرئاسة التركية: على حفتر إيقاف هجومه قبل أن تتصاعد الأمور في مناطق ليبية أخرى