in

نسبة الدهون بالجسم.. كيف يمكن أن نعرفها ؟

إن معرفة نسبة الدهون في جسدك أمر في غاية الضرورة للمساعدة في تقييم وضعك الصحي، فكيف يمكن معرفة نسبة الدهون في جسمك؟

بالطبع أنت بحاجة للدهون للحفاظ على درجة حرارة جسمك وحماية أجهزتك والمفاصل، ولكن ليس من الصحي أن يكون لديك الكثير من الدهون أو القليل منها.

ما هي نسبة الدهون بالجسم؟

تعرف نسبة الدهون بالجسم على أنها وزن أو كتلة الدهون بالجسم (الدهون الحشوية والدهون الخارجية) مقسومة على وزن الجسم الكلي.

فإذا كانت نسبة الدهون في جسدك منخفضة جدا تكون مقاومته للأمراض أقل وأكثر عرضة للمشاكل الصحية، وإذا كانت نسبة الدهون مرتفعة يكون لديك نسبة أعلى من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

كيف يمكن حساب نسبة الدهون بالجسم بشكل دقيق؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها قياس نسبة الدهون في الجسم وتتضمن:

1. قياس الوزن تحت الماء

تتم هذه الطريقة عن طريق غمر جزء من جسم الشخص في خزان ماء متخصص لقياس الوزن.

وبما أن العظام والعضلات أكثر كثافة من الماء بالتالي الشخص الذي يملك كتلة أكبر من كتلة الدهون سوف يزن أكثر تحت الماء وبالتالي يملك دهون أقل.

وعلى العكس من ذلك فإن الشخص الذي يملك كتلة أكبر من الدهون فانه سوف يكون أخف تحت الماء، يستغرق الاختبار من حوالي 20-30 دقيقة.

2. المسح الضوئي

يقوم هذا الجهاز بقياس نسبة الدهون بالجسم عن طريق استخدام الأشعة السينية، بحيث يمكنه المعرفة بدقة أماكن توزيع الدهون بالجسم، ويستغرق حوالي 10-20 دقيقة.

3. تحليل المقاومة الكهرومغناطيسية

إذا كنت ترغب في قياس نسبة الدهون في جسدك بشكل دقيق غالبًا يجب عليك استخدام موازين تحلل مكونات الجسم التي تعمل على مبدأ تمرير تيار كهربائي صغير جدا إلى جسدك.

وبما أن الدهون والعضلات والأنسجة المختلفة في الجسم تقوم بتوصيل الكهرباء بمعدل مختلف فأن المقياس يقوم بحساب نسبة الدهون بجسمك بشكل دقيق.

4. استخدام فرجار الجلد لقياس الدهون

وهو عبارة عن جهاز صغير يقوم بقياس نسبة الدهون في مناطق محددة من الجسم، ولكن من مساوئها أنها تقوم بحساب نسبة الدهون الخارجية فقط مع إهمال نسبة الدهون الحشوية.

هل دهون الجسم خطيرة؟

في الغالب عندما يسمع معظمنا كلمة “الدهون” غالبا ما يخطر بباله أفكار سلبية تتعلق بصحته، ولكن في الواقع ترتبط نسبة الدهون ارتباطا وثيقا بالنظام الغذائي الخاص بالشخص.

تنشأ المشاكل في العادة عندما يتم تخزين الدهون الزائده عن احتياجاتنا في أجسادنا الذي بدوره يؤدي الى مشاكل صحية كبيرة بما في ذلك:

ارتفاع نسبة الكوليسترول

ارتفاع ضغط الدم

مقاومة الانسولين

مرض السكري النوع الثاني

أمراض القلب والشرايين

تتراوح النسب الطبيعية للدهون بالجسم ما بين (8-15)% للنساء، و(20-30)% للرجال.

المصدر: موقع ويب طب

قوة حماية سرت: بوابتا الأربعين والخمسين شرق سرت تحت سيطرتنا

تأمين سرت: لن نقف موقف المتفرج على اعتدءات قوات حفتر ونحن مستعدون للرد