in

“أورام مصراتة” يستقبل أكثر من ألف مصاب بالأورام العام الفائت

أعلن المعهد القومي لعلاج الأورام بمصراتة، الاثنين، أنه استقبل 1121 مريضًا بالأورام خلال العام الماضي، 515 منهم ذكور، و606 من الإناث.

وقال رئيس قسم الباطنة ومدير مكتب الإحصاء بالمعهد ممدوح الدهماني للرائد، إن 275 من المرضى الذين زاروا المعهد من المنطقة الغربية، و182 من المنطقة الشرقية، و134 من المنطقة الجنوبية، و 530 من مدينة مصراتة.

وأضاف الدهماني أن أكثر المصابين تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 عاما، وأن أكثر أنوع الأورام التى سجلت العام الماضي هي أورام الثدي للنساء، وأورام القولون للرجال، موضحًا أن ثلث أنواع السرطان الشائعة يمكن الوقاية منها.

واشتكى رئيس قسم الباطنة ومدير مكتب الإحصاء بالمعهد، من عدم توفير جهاز الإمداد الطبي أدوية كافية لعلاج الأورام، فعدد المرضى لا يتناسب مع كمية الدواء التي تصرف لهم.

وأوضح الدهماني أن من أسباب الإصابة بالأورام هو النظام الغذائي غير الصحي، والتلوث البيئي بسبب عوادم السيارات والحرائق، إضافةً إلى التدخين كونه من أكبر عوامل الإصابة بالسرطان، مؤكدًا أن خفض معدلات استخدام التبغ يقلص العبء العالمي لعدد كبير من السرطانات تقليصًا كبيرًا.

يُشار إلى أن المعهد القومي لعلاج الأورام بمصراتة هو أحد المراكز المتخصصة في تشخيص وعلاج الأورام في ليبيا، وقد أسس عام 2004م.

تسريبات تشير إلى تصميم كاميرة منبثقة من الهاتف في Galaxy A90

لماذا يصمت الرئاسي على ما يحدث من عمليات عسكرية في الجنوب؟