in

أسباب ألم الأسنان عند الأطفال

آلام الأسنان تكون مزعجة للطفل، وتشير إلى وجود مشكلة عادةً، وأكثر الأسباب شيوعًا هي تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

يمكن أن يحدث ألم الأسنان قصير المدى أيضًا بسبب كشط صغير في الفم أو وجود طعام عالق بين الأسنان، كما يمكن للجيوب الأنفية ومشاكل الأذن والفك أيضا أن تسبب الألم الذي يبدو كأنه ألم في الأسنان.

العلاجات المنزلية يمكن أن تساعد في تخفيف ألم الأسنان عند الأطفال، ولكن يجب استشارة الطبيب لأي ألم يستمر أكثر من 24 ساعة.

علاج ألم الأسنان عند الأطفال بالعلاجات المنزلية

تنظيف الأسنان

قومي بتنظيف فم طفلك بفرشاة الأسنان والخيط برفق لإزالة أي طعام قد يكون مثبتًا بين الأسنان ويسبب ألم الأسنان، وإذا كان طفلك يبلغ من العمر ما يكفي لاستخدام فرشاة وخيط من تلقاء نفسه، دعيه يفعل ذلك أثناء الإشراف عليه للتأكد من أنه ينظف فمه بشكل صحيح.

شطف الفم بالمياه المالحة

إذا كان طفلك يبلغ من العمر ما يكفي للمضمضة بالماء المالح، فقد يساعد ذلك في تخفيف ألم الأسنان وتقليل التورم حول السن المؤلم، اصنعي محلولا للمضمضة بإضافة ما يقرب من نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام إلى كوب من الماء الدافئ، مع التقليب لإذابة الملح.

اجعلي طفلك يتمضمض بهذا المحلول مع إبقائه في فمه لحوالي 30 ثانية، ويمكنك استخدام ماء الشطف كل بضع ساعات، ولكن تأكدي من أن طفلك يبصق المحلول بدلًا من ابتلاعه.

كمادات الثلج

يمكن وضع كمادات الثلج في منشفة، ووضعها على منطقة الألم لمدة 15 أو 20 دقيقة، ولكن انتبهي؛ قد تؤدي كمادات الثلج إلى زيادة ألم طفلك بدلًا من تخفيفه، فإذا زاد الألم لدى الطفل يجب إزالة الثلج، أما إذا كان الجليد يوفر الراحة، يمكنك استخدامه كل بضع ساعات، ولكن تجنبي وضع الثلج مباشرة على الجلد أو السن المؤلم.

علاج ألم الاسنان عند الأطفال بالأدوية

الأدوية قد تخفف مؤقتًا ألم أسنان طفلك، يمكن إعطاء الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، ولكن تحت إشراف الطبيب طفلك لاختلاف الجرعات حسب السن. انتبهي؛ لا تعطي طفلك الأسبرين إلا إذا نصح الطبيب ذلك وأيضًا يمكن تطبيق البنزوكايين Benzocaine وهو مخدر موضعي مباشرًة على السن المصاب.

تحذيرات هامة

اطلب العناية الطبية فورًا إذا كان طفلك مصابًا بالحمى مع ألم في الأسنان، أو لاحظت وجود ورم بالقرب من السن، أو وجود ألم شديد أو تعرض لضربة قوية في الفم.

المصدر: موقع كل يوم معلومة

الأعلى للدولة يطالب بسرعة تلبية احتياجات الجنوب

السفارة الليبية في بلغاريا تحتج قانونيا بخصوص الناقلة “بدر”