شبكة الرائد الإعلامية
756 subscribers
42.6K photos
4.18K videos
25 files
15.9K links
الرائد خدمة إعلامية محورها الشأن الليبي وتهتم بمحيطه الإقليمي والدولي، تنقل تطورات المشهد الليبي، وتقدم محتوى تفاعليا متنوعا في السياسة والثقافة والمجتمع..
شعارها .. إعلام رائد
www.arraedlg.net
Download Telegram
الشركة العامة للكهرباء تعلن وصول محولات متعددة القدرات لمخازن الشركة بمنطقة #قصر_بن_غشير، استعداداً لمجابهة الذروة الصيفية.
#ليبيا
بعد الكشف على عدد من مواقعها.. مؤسسة الطاقة الذرية تعلن سلامة بيئة عمل شركة #راس_لانوف للنفط والغاز من أي مخاطر إشعاعية، وبأن مواقع المجمع الصناعي تقع ضمن الحدود الآمنة والمقبولة عالمياً.
#ليبيا
قبيل اعتمادها سفيرة فوق العادة لدى #ليبيا .. الأمريكية "جينيفر " جافيتو " تؤكد خلال كلمة لها أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، أن التحدي الأكبر الذي يواجه ليبيا هو عدم وجود حكومة موحدة و أنها ستعمل مع الشركاء الدوليين للوصول إلى تسوية سياسية بين الأطراف الليبية تضع البلاد على مسار الوحدة و الانتخابات
الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة تعلن وفاة الحاج مصطفى علي صالح الكيلاني من حجاج تنسيقية الجبل الغربي، على صعيد عرفات، وسيتم الصلاة عليه في الحرم المكي بعد إتمام إجراءات الدفن.
#ليبيا
إدارة نادي #الأخضر تعلن نهاية الموسم الكروي للفريق وتصف لجان اتحاد كرة القدم بالمرتشية ، بعد قرار استبعاده من الدور السداسي
من العادات التي دأب عليها أجدادنا الليبيون في عيد الأضحى، عادة "تخضيب الأضحية بالحنّاء" ظنّا منهم أن الأضحية لابد أن تخرج في أبهى حلة للتقرب إلى الله عز وجل، ولا يزال البعض محافظا على هذه العادة (ليس تعبّدا) حتى الآن.
هل تعرفون هذه العادة؟
#ليبيا
في مثل هذا اليوم 15 يونيو عام 2018 رحل الشاعر والوزير الليبي السابق #سيف_النصر عبدالجليل سيف النصر عن عمر يناهز 92 عاما..
ولد سيف النصر عام 1926، وخاض العديد من المعارك ضدّ قوات الاحتلال الإيطالي، واعتقل في بلدة سوكنة قبل أن يفرج عنه في صفقة تبادل أسرى، وساهم سيف النصر في عام 1940 مع الملك إدريس السنوسي وعدد من قادة المقاومة الليبية ضد الاحتلال الإيطالي في تأسيس الجيش الليبي..
وشغل العديد من المناصب فِي عهد الملك، منها رئيس المجلس التنفيذي لولاية فزان ونائب الوالي في عهد ولاية أحمد سيف النصر لولايّة فزان ووزير الدفاع في مرحلة لاحقة.
#ليبيا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من #يوم_عرفة، إنه ليدني، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء)
صحيح مسلم .
من خطبة الشيخ ماهر المعيقلي بمسجد #نمرة في #يوم_عرفة.
#جبل_الرحمة هو تلة صغيرة رفيعة في مشعر #عرفات يصل طولها إلى 300 متر، ومكونة من حجارة سوداء وكبيرة، في أعلى الجبل شاخص، ولكنه لا يحمل أي دلالة دينية؛ إنما وضع ليميز الجبل عن غيره من الجبال المجاورة.
ولم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه حث على صعود جبل عرفات الذي اشتهر عند الناس باسم: جبل الرحمة، والذي ثبت أنه - صلى الله عليه وسلم - وقف تحت هذا الجبل عند الصخرات الكبار، وقال: وقفت ها هنا و#عرفة كلها موقف.
من فضائل #الأضحية..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما عمل آدمي من عمل #يوم_النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وأن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض، فطيبوا بها نفسا)
سنن وآداب صلاة #عيد_الأضحى_المبارك..

1️⃣ الاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتطيب استعدادًا لصلاة العيد.

2️⃣ يستحب الإمساك عن الطعام حتى يرجع المصلي من صلاة العيد، فقد «كَانَ النَّبِيُّ ﷺ لاَ يَخْرُجُ يَوْمَ الفِطْرِ حَتَّى يَطْعَمَ، وَلاَ يَطْعَمُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يُصَلِّيَ».

كما يستحب للمضحي أن يطعم بعد صلاة العيد من أُضحيته، ففي مسند الإمام أحمد: «..وَلَا يَأْكُل ﷺ يَوْمَ الْأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ».

3️⃣ خروج المصلي لصلاة العيد ماشيًا؛ لحديث عليٍّ -رضي الله عنه- قال: «مِنْ السُّنَّةِ أَنْ تَخْرُجَ إِلَى الْعِيدِ مَاشِيًا ».

4️⃣ صلاة الرجال في الصفوف الأولى، ثم الصبيان، ثم النساء، دون أن تقف النساء إلى جوار الرجال مع عدم وجود فاصل.

5️⃣ الذهاب للصلاة من طريق والرجوع من طريق آخر؛ لحديث جابر -رضي الله عنه- قال: «كَانَ النَّبِيُّ ﷺ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ».
‏لكل بلد عربي أكلات مرتبطة بـ ‎#عيد_الأضحي تمثل مورثا شعبيا لديها، وفي ‎#ليبيا هناك أكلات متنوعة منها القلاية والعصبان والقديد والفاصوليا بالكرشة..
هذه أبرز أكلات العيد في البلدان العربية.. هل تذوقت أيا منها من قبل؟ وما هي الأكلات التي تحب؟
هل ما زلت مقاطع للمنتجات الداعمة للكيان؟

#كاريكاتير_الرائد
الشيخ العالم #الطيب_المصراتي، رحمه الله ،عَلم من أعلام #ليبيا في الفقه واللغة، تتلمذ على يديه العديد من المشايخ وطلبة العلم في مدينته #مصراتة وغيرها من المدن الليبية ، تُوفي في مثل هذا اليوم 16 يونيو من العام 1998 .. تعرّف على سيرته.
درجات الحرارة اللازمة لحفظ #اللحوم.🥩🥩