in

طلب الاتحاد الإفريقي تعيين موفد مشترك مع الأمم المتحدة لليبيا يُقابل بالرفض من الدول الغربية

كشف دبلوماسيون الخميس، أن الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن الدولي لم تنجح في الحصول على تعيين موفد مشترك للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة لليبيا بعدما رفضت الدول الغربية إقالة المبعوث الحالي غسان سلامة.

وقال دبلوماسي فضّل عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس إن الولايات المتحدة والأوروبيين في اجتماع مغلق مع دول “جنوب إفريقيا، ساحل العاج، غينيا الاستوائية” أكدوا على عدم القيام بتغييرات على البعثة حاليا لأن “الوقت غير مناسب”.

وأضاف الدبلوماسي، أن الدول الإفريقية طالبت من الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش “باتخاذ الإجراءات الضرورية لتمكين مشاركة فعلية للاتحاد الأفريقي في تسوية الأزمة، لكن الطلب لم يحصل على الإجماع المطلوب، وفق الوكالة.

وأشار أحد الدبلوماسيين، أن الاتحاد الإفريقي منذ بداية النزاع بالبلاد “غائب” وغير موجود في ليبيا ولديه ممثليه في تونس فقط؛ ما يعكس عدم فهم الغربيين للطلب الإفريقي وفق تعبيره.

يذكر أن الاتحاد الإفريقي طرح طلب تعيين موفد مشترك مع الأمم المتحدة للمرة الأولى في يوليو الماضي، وأعاد طلبه في سبتمبر الماضي خلال اجتماع وزاري إفريقي عُقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

أطعمة تسبب إنخفاض مستوى الطاقة لديك

ترامب: الصراع في ليبيا فاقم أزمة الهجرة والمحادثات مع الرئيس الإيطالي “مثمرة “