in

ديوان المحاسبة يرصد مخالفاتٍ في عمل وزارة خارجية الدبيبة

رصد ديوان المحاسبة مخالفات التشريعات النافذة في وزارة الخارجية بحكومة الدبيبة فيما يتعلق بالتعيين الاستثنائي في السلك الدبلوماسي والقنصلي.

ديوان المحاسبة في خطاب رسمي لوزيرة الخارجية جلاء المنقوش قال، إنهم لاحظوا وجود تعيينات عشوائية، وتجاوزا في التكليفات التي تصدر عن المجلس الرئاسي ووزارة الخارجية، حيث يتم تعيين مسميات مستحدثة غير منظمة.

وأوضح ديوان المحاسبة أن عدد السفارات والبعثات الدبلوماسية النشطة في الخارج بلغ 133 سفارة في الوقت الذي بلغ فيه عدد البعثات الدبلوماسية للدول الأجنبية في ليبيا 59 سفارة أو بعثة.

كما سجل الديوان قيام الخارجية بإصدار تكليفات وتمديدات لبعض رؤساء البعثات الدبلوماسية بتعليمات شفوية خلال عام 2021 دون التقيد بالمدة المقررة قانونا 4 سنوات، إضافة إلى ضعف التقارير الواردة من السفارات الليبية بالخارج، وافتقار الوزارة لقواعد البيانات الخاصة بالساحات والبعثات الليبية في الخارج.

هذا ورصد ديوان المحاسبة عدم الالتزام بالمعايير والضوابط في عملية اختيار المراقبين الماليين الموفدين للعمل في الخارج، وانعدام التنسيق مع الجهات في اختيار الملاحـق ورؤساء المكاتب في الخارج وفق الضوابط والأسس والمعايير التي يتم على أساسها الاختيار، ما انعكس سلباً على أداء تمثيل الدولة في الخارج.

كُتب بواسطة سلسبيل الرايد

الأمم المتحدة: تعيين مبعوث أممي لليبيا ليس مسألة ليبية فقط

“ويليامز”: لا بد من تنازلات تاريخية من مجلسي النواب والأعلى للدولة للوصول إلى التغيرات المطلوبة