in

غيث: قرارات المركزي الأخيرة عاطفية و متسرعة وكان يجب تنفيذها تدريجيًا

قال عضو مجلس إدارة المصرف المركزي السابق امراجع غيث، إن قرارات المصرف المركزي الأخيرة بخصوص فتح كافة الخدمات المصرفية ورفع السقف عن السحب والتحويل كانت عاطفية ومتسرعة، وكان يجب تنفيذها تدريجيًا، مشيرًا إلى أن تطبيقها سيكون صعبًا.

وأضاف غيث خلال لقاء مع قناة WTV أن فتح الخدمات المصرفية دفعة واحدة سيشكل صدمة، وأن المصارف لن تكون قادرة على تنفيذها فورًا.

وأوضح غيث أن المصرف المركزي لا يملك السيولة الكافية لرفع سقف السحب، مع عدم وضوح ما إذا كان احتياطي النقد الأجنبي سيصمد، معتبرًا أن هذه القرارات قد تكون توريطا لمجلس الإدارة القادم، الذي سيبدو وكأنه يرفض الحلول أمام المواطنين.

وأشار غيث إلى أن عدم توفير السيولة والعملة الأجنبية قد يؤدي إلى رد فعل عكسي في السوق.

وكان مصرف ليبيا المركزي قد أعلن رفع سقف شحن بطاقة الأغراض الشخصية إلى 8000 دولار سنويًا للشخص الواحد بدلاً من 4000 دولار، يتم توزيعها على دفعتين خلال عام 2024، كما أصدر قرارًا بإلغاء كافة السقوف المفروضة على عمليات السحب النقدي والصكوك المصدقة والحوالات المصرفية الداخلية، بالإضافة إلى العمل على تخفيض العمولات على الخدمات الإلكترونية، وإلغاء السقوف المفروضة على البطاقات في عمليات السحب من الآلات والسحب الذاتي وعلى استخدام البطاقات المصرفية في نقاط البيع.

كُتب بواسطة Juma Mohammed

بلدية تراغن: انتشار الجراد في أكثر من 500 هكتار من المزارع

الطيار الذي قاد رحلة منتخب نيجيريا إلى ليبيا يزعم أنها واجهت مخاطر خلال تغيير وجهتها