in

إيني الإيطالية تعتزم التنقيب في حوضي غدامس و سرت

تسعى شركة النفط الإيطالية إيني إلى زيادة إنتاجها من النفط والغاز الليبي من خلال إطلاق أنشطة التنقيب في حوض غدامس، البالغ مساحته 390 ألف كيلومتر مربع شمال غرب البلاد.

ووفقا لوكالة المعلومات الاقتصادية الإفريقية- “إيكوفين”، فإن أعمال التنقيب التي خططت لها الشركات المتعددة الجنسيات تتعلق على وجه الخصوص بمنطقتي الاستكشاف A و B في حوض غدامس، بينما تخطط إيني للقيام بحملة حفر بحرية في حوض سرت نهاية العام المقبل.

وقالت رئيسة منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي لدى إيني “مارتينا أوبيتزي:” إن الشركة لم تتوقف أبدًا عن النظر إلى ليبيا من منظور الاستكشاف وتتطلع إلى استئناف الأنشطة هناك.

وتهدف إيني إلى استثمار موارد النفط والغاز غير المستغلة التي تقدر بأكثر من مليار برميل، بينما يصل إنتاج ليبيا من الهيدروكربونات إلى 62 مليون برميل من المكافئ النفطي سنوياً.

واعتبرت الوكالة عدم الاستقرار السياسي أحد العقبات الرئيسية التي تؤثر على قطاع النفط والغاز ويتعين التغلب عليها.

وأشارت الوكالة إلى أن شركة إيني التزمت بصفقة غاز بقيمة 8 مليارات دولار مع المؤسسة الوطنية للنفط، على الرغم من هذا التحدي وسط إحجام عام بين الشركات متعددة الجنسيات عن الاستثمار في ليبيا.

ويعتبر حوض غدامس من أغزر المناطق النفطية البرية في ليبيا إذ شهدت هذه المنطقة اكتشاف مستودع من قبل المؤسسة العامة للنفط في مايو 2023.

ويعاني القطاع النفطي منذ عدة أسابيع من انخفاضا إنتاج النفط بأكثر من 50% الشهر الماضي إثر أزمة المصرف المركزي.

كُتب بواسطة سالم محمد

ما الآلية التي سيتبعها مجلس الدولة لاعتماد اتفاق المركزي؟

إحياء اليوم العالمي للديمقراطية في زليتن