in

انخفاض أسعار النفط مع التزام السعودية بزيادة الإنتاج واتفاق ليبي محتمل لاستئناف التصدير

ذكرت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية أن أسعار النفط واصلت انخفاضها لليوم الثاني على التوالي، مع ورود تقارير تشير إلى التزام المملكة العربية السعودية بزيادة الإنتاج في ديسمبر، بالإضافة إلى توصل الأطراف في ليبيا إلى اتفاق قد يمهد الطريق لاستئناف بعض إنتاج النفط الخام.

وأضافت الوكالة أن سعر خام برنت انخفض إلى ما دون 72 دولارًا للبرميل، ليخسر ما يقرب من 5% منذ إغلاق يوم الثلاثاء، في حين كان خام غرب تكساس الوسيط قريبًا من 68 دولارًا.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة “فاينانشال تايمز” أن السعودية مستعدة للتخلي عن هدفها غير الرسمي لسعر النفط البالغ 100 دولار للبرميل في محاولة لاستعادة حصتها في السوق.

وأشارت التقارير الأمريكية إلى أن الانتعاش المحتمل في الإنتاج السعودي والليبي يأتي بعد أن انخفضت أسعار النفط في وقت سابق من هذا الشهر إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2021، متأثرةً باحتمال زيادة الإمدادات من “أوبك بلس” والتوقعات الاقتصادية المتشائمة للصين.

من جانبها، أوضحت وكالة الطاقة الدولية أن أسواق النفط العالمية ستكون متخمة بالمعروض في العام المقبل، سواء مع أو بدون إمدادات إضافية من “أوبك بلس”، بفضل زيادة الإنتاج من خارج المجموعة.

وأشار محللون في مجموعة “إدارة المخاطر العالمية” في تقرير لهم إلى أنه لا يوجد مجال لمزيد من نفط “أوبك بلس” في السوق إذا أرادت المنظمة الحفاظ على سعر نفط قريب من 80 دولارًا في عام 2025.

كُتب بواسطة Juma Mohammed

دغيم: تعيين مجلس إدارة المركزي من اختصاص الرئاسي

ناجي عيسى: محافظ المصرف المركزي الجديد