Menu
in

برنامج الغذاء العالمي: سلة الإنفاق الأدنى للأسر الليبية ارتفعت بنسبة 17.8% في أغسطس مقارنة ببداية العام

كشف تقرير لبرنامج الغذاء العالمي أن تكلفة سلة الإنفاق الأدنى للأسر في ليبيا ارتفعت في أغسطس الماضي إلى نحو 954 ديناراً شهرياً، بنسبة 17.8% مقارنة ببداية العام.

وأضاف التقرير أن الصراع على المصرف المركزي وحصار حقول النفط كان لهما تأثير فوري على أسعار السوق، مشيرا إلى أن الزيادات الحادة في الأسعار، تتصدرها المنطقة الغربية بنسبة ارتفاع بلغت 4.2% خلال شهر واحد.

وأوضح التقرير أن المعيشة في المنطقة الجنوبية هي الأكثر تكلفة، متأثرة بالصراعات والتعبئة العسكرية عند معبري غدامس والدبداب، مبينا أن مدينة مرزق حلت محل الكفرة كأغلى سوق لشهر أغسطس، حيث بلغت تكلفة سلة الإنفاق 1,128 دينار.

وأكد التقرير أن هناك ضغوطاً على الأسعار في المنطقة الشرقية نتيجة تدفق 97 ألف لاجئ سوداني إلى الكفرة، بالإضافة إلى العواصف الرعدية غير المسبوقة.

وفي سياق متصل أشار التقرير إلى أن أعلى الزيادات في الأسعار في ليبيا خلال أغسطس الماضي شملت مناطق: مصراتة بنسية +10.8 %، وسرت +9.7 %، وزوارة +9.6 %، والزاوية +9.1 %، وطبرق +7.5%، والبيضاء +6.7 %

وأوضحت أن أسعار بعض السلع زيادة ملحوظة حيث سجل غاز الطهي: +193 % والبيض +10.8 %، والدجاج +10 %، والبطاطا +10، والمنظفات: +11 %

كُتب بواسطة Juma Mohammed

Exit mobile version