in

العريفي: ممثلي مجلسي النواب والدولة اتفقا على تشكيل لجنة مؤقتة مكونة من 3 أعضاء لإدارة المركزي إلى حين اختيار محافظ جديد

قال  عضو مجلس النواب “عبد المنعم العرفي إن ممثلي مجلسي النواب والدولة  في الحوار الذي ترعاه البعثة الأممية  بخصوص أزمة المركزي، اتفقا على تشكيل لجنة مؤقتة مكونة من ثلاثة أعضاء لقيادة المصرف وتسيير أعماله في الفترة التي تسبق تعيين محافظ جديد للمصرف  على أن تتخذ اللجنة قراراتها بشكل جماعي.

وأضاف العريفي في تصريح لصحيفة صدى الاقتصادية

أن تسمية أعضاء اللجنة المؤقتة من قبل مجلس النواب بالتوافق مع مجلس الأعلى للدولة سيتم في غضون أسبوع كحد أقصى من توقيع الاتفاق المبدئ

وأوضح العريفي أن المجلسين سيلتزمان بأن لا تتجاوز فترة تعيين محافظ المصرف ونائبه 20 يوماً من تاريخ اعتماد أسماء أعضاء اللجنة المؤقتة بقرار من رئاسة مجلس النواب.

وبين العريفي أن اللجنة المؤقتة ستمارس سلطات محدودة إلى حين تعيين محافظ للمصرف المركزي ونائباً له ومجلس إدارة كامل وفقاً للمادة (15)من الاتفاق السياسي.

مشيرًا  إلى أنه في حال انتهاء مهلة تعيين المحافظ دون الوصول إلى اتفاق، ستستمر اللجنة المؤقتة في عملها أسبوعين إضافيين بالصلاحيات المحدودة .

وسيقتصر عمل اللجنة بحسب العريفي على، منح خطابات الاعتماد للأغراض العامة والخاصة، و تجديد خطابات الاعتماد القائمة لاستيراد السلع الأساسية اللازمة، وتلبية الاحتياجات الأساسية، بما في ذلك الغذاء والمياه، ومستلزمات وخدمات الرعاية الصحية، والمأوى والمرافق، والملابس، والمنتجات الصحية، والنقل، والمواد التعليمية، وأدوات الاتصال، وتعفى من هذه القيود الاعتمادات المستندية للأغراض الخاصة التي تصل إلى ما قيمته 4,000 دولار أمريكي.

وفيما يخص اختيار المحافظ، قال العريفي إن مجلسي النواب و الدولة  سيتوافقان على تعيين محافظ جديد وفقاً للمادة (15) من الاتفاق السياسي، في غضون 20 يوماً من تاريخ استلام اللجنة المؤقتة لعملها في مقر مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، و غضون 10 أيام من تولي المحافظ المعين لمهامه، يتولى المحافظ بالتشاور مع السلطة التشريعية ترشيح أعضاء مجلس الإدارة من ذوي النزاهة والمؤهلات العالية في مجالات القانون والشؤون المالية والمصرفية والاقتصادية ويتم تعيينهم وفقاً للتشريعات الليبية النافذة.

ولفت أنه في حال عدم الاتفاق على تعيين محافظ جديد في الآجال المنصوص عليها، تدعو بعثة الأمم المتحدة أعضاء لجنتي المناصب السيادية في المجلسين لجلسة مشتركة بشكل عاجل لترشيح محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي، على أن يعتمد مجلس النواب الاسم المتوافق عليه بجلسة صحيحة.

كُتب بواسطة مرام عبدالرحمن

يان فريدي: ذكرى مأساة درنة ووحدة الليبيين في الإغاثة

المركزي برئاسة الكبير: اقتحام وحدة المعلومات المالية الليبية يهدد سرية البيانات والملفات