in

بلومبيرغ: انخفاض إنتاج ليبيا النفطي بنحو 400 ألف برميل يوميا

انخفض إنتاج ليبيا من النفط بما لا يقل عن 400 ألف برميل يومياً، بعد قرار الحكومة الليبية برئاسة حماد إعلان القوة القاهرة رفضا لتغيير محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير.

ووفقا لوكالة بلومبيرغ الأمريكية، فإن الاغلاق شمل حقل السرير الذي ينتج 145 ألف برميل يوميا، ومحطة رأس لانوف التي تنتج 130 ألف برميل يومياً.

وكان رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قد أكد، في تصريحات صحفية أمس، استمرار منع تدفق النفط والغاز إلى حين رجوع محافظ مصرف ليبيا المركزي لممارسة مهامه القانونية.

ودعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى تعليق كافة القرارات الأحادية المتعلقة بمصرف ليبيا المركزي، والرفع الفوري لحالة القوة القاهرة عن حقول النفط والامتناع عن استخدام مصدر الإيرادات الرئيسي للبلاد لأغراض سياسية.

وأعلن رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، في 26 أغسطس الجاري، حالة القوة القاهرة على كافة الحقول والمواني والمرافق النفطية، وإيقاف تصدير النفط حتى إشعار آخر، على خلفية اقتحام المركزي.

وأصدر المجلس الرئاسي، في 18 أغسطس الجاري، قرارا بتعيين محافظ ومجلس إدارة جديد للمصرف المركزي عوضا عن الصديق الكبير استنادا لقرار سابق لمجلس النواب في 2018 بتعيين محمد الشكري محافظا للمصرف، الأمر الذي رفضه مجلسا النواب والدولة، معتبرين إياه قرارا صادرا عن غير ذي صفة ومخالفا للقانون والاتفاق السياسي.

كُتب بواسطة سالم محمد

بحضور البعثة الأممية .. مجلس الدولة يستكمل انتخابات رئاسة المجلس

ماذا تعرف عن تاريخ مبنى مصرف ⁧‫ليبيا‬⁩ المركزي