in

استجابة لتحذيرات البعثة الأممية.. المنفي يتراجع عن خطواته لإعادة تشكيل إدارة المصرف المركزي

في تطور جديد حول أزمة المصرف المركزي، تراجع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي عن خطواته الأخيرة لتعيين إدارة جديدة للمصرف المركزي، وذلك عقب بيان شديد اللهجة من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا التي أعربت عن قلقها إزاء القرارات الأحادية وتأثيرها المحتمل على استقرار البلاد.

الرجوع لمجلسي النواب والدولة

حيث دعا المنفي في بيان له صباح اليوم مجلس النواب إلى العودة إلى الاتفاق السياسي، والعمل على اختيار محافظ للمصرف المركزي في جلسة قانونية بالتشاور مع المجلس الأعلى للدولة مؤكدا
على أهمية الحفاظ على استقلالية المصرف المركزي وتطبيق مبادئ الحوكمة والقيادة الجماعية،.

وأعرب المنفي عن تفهمه لقلق البعثة الأممية بسبب التباس توصيف القرارات وتداخل الاختصاصات مشيرًا إلى أن زمن سيطرة الفرد على المؤسسة المالية قد ولى.

تحذيرات البعثة

وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا قد أصدرت بيانًا حذرت فيه من أن الإجراءات الأحادية الجانب قد تؤدي إلى تعميق الأزمة المالية والاقتصادية في البلاد.
ودعت البعثة إلى تعليق كافة القرارات المتعلقة بالمصرف المركزي وعقد اجتماع طارئ لجميع الأطراف المعنية للتوصل إلى توافق على أساس الاتفاقات السياسية والقوانين المعمول بها.

وأكدت البعثة على ضرورة التوقف عن استخدام القوة لتحقيق أهداف سياسية، وضمان سلامة موظفي البنك المركزي، مشددة على أن حل هذه الأزمة أصبح ضرورة ملحة لإعادة ليبيا إلى مسار الانتخابات الوطنية وإنهاء الأزمة السياسية المستمرة.

كُتب بواسطة ليلى أحمد

المشري و السفير البريطاني يستنكران القرارات أحادية الجانب بحق المصرف المركزي

“ميتشو” يستدعي 27 لاعبًا لمباراتي رواندا وبنين في التصفيات المؤهلة لـ”كان” المغرب 2025