in

موجة السيول مستمرة بالجنوب الغربي.. وأوضاع كارثية في تهالة والبركت

لا تزال سيول الأودية تنهمر باتجاه مدن ومناطق بالجنوب الغربي في البلاد مسببة نزوح آلاف السكان وانهيار عدد من الطرق والمباني وانقطاع للكهرباء والاتصالات.

عميد بلدية البركت محمد زاماكي قال في تصريح للرائد السبت، إن الوضع خطير جدا في “البركت”، وإن منطقة “إيسين” معزولة بالكامل ولا إمكانية لوصولها إلا عبر الطيران العمودي، مشيرا إلى أن عدد سكان هذه المناطق يناهز 3000 نسمة.

من جانبه، أكد عميد بلدية تهالة أحمد صالح في تصريح صحفي، أن الوضع في المدينة كارثي، مؤكدا تسجيل نزوح 7800 مواطن جراء السيول في ظل عدم تلقي أي مساعدات من الحكومتين حتى الآن، وفق قوله.

من جهتها، أعنت الشركة العامة للكهرباء إعادة التيار الكهربائي لأجزاء واسعة من غات والعوينات، مؤكدة أن العمل جارِ على تقييم الأضرار في تهالة والبركت.
وفي وقت سياق متصل، قال رئيس لجنة الطوارئ في غات حسن عثمان في تصريح للرائد، إن المركز الصحي الوحيد في تهالة خرج عن الخدمة، مع تواصل هطول الأمطار على المدينة.
وأشار عثمان إلى أن الهلال الأحمر يواصل العمل لتجهيز مساكن للعائلات التي خرجت من منازلها، مضيفا أن الكهرباء انقطعت عن تهالة والبركت وغات من جديد بالكامل نتيجة هطول الأمطار، وأن الاتصالات ما زالت مقطوعة.

بدوره، أفاد عميد بلدية أوباري أحمد ماتكو بوفاة سيدة من سكان أوباري بسبب تماس كهربائي بسبب الأسلاك المرمية على الأرض.

وفي سياق متصل، أكد الناطق باسم مركز الأرصاد الجوية محيي الدين أن خطورة الأحوال الجوية في مناطق الجنوب الغربي ستنتهي وتعود للاستقرار.

وأضاف في تصريحات صحفية أن تقلبات الحالة الجوية مستمرة اليوم بدرجة أقل خطورة عن الأيام الماضية.

كُتب بواسطة سالم محمد

الصراعات في ليبيا تمكّن حكم العائلة والعشيرة

السفارة الأمريكية تنفي مطالبتها مجلس الأمن بفرض عقوبات على “عقيلة صالح “