in

مسؤول محلي: مرض الجلد العقدي في مصراتة كارثي وخرج عن السيطرة

قال مدير مكتب الخدمة الحيوانية ببلدية مصراتة، سالم البدري، إن الوضع الصحي في المدينة لمرض الجلد العقدي الذي يصيب الأبقار خارج عن السيطرة تماماً بعد انتشار الفيروس في البلدية منذ نوفمبر من العام الماضي.

وحذر البدري في تصريح لوكالة الأنباء الليبية من نفوق العديد من الأبقار خلال الساعات القادمة في ظل عدم توفر اللقاحات الخاصة بتحصين الحيوانات.

وذكر البدري أن مشروع الأبقار الضخم، الذي كان يغطي السوق المحلي لاثنين من أكبر مصانع الحليب والألبان ومشتقاته، كان ينتج يومياً ما بين 14500 إلى 15000 لتر حليب، ولكن بعد نفوق 286 بقرة حلوب و176 عجلًا صغيرًا وإصابة 517 بقرة حلوب، أصبح إنتاج المشروع لا يتجاوز 3500 لتر يومياً.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي هو دخول بعض الأبقار من السودان عن طريق الجنوب الليبي بطرق غير قانونية حاملة لهذا الفيروس، رغم التنبيهات للجهات المسؤولة بأن هذا المرض كان قد دخل إلى مدينة مصراتة منذ أكثر من سنة وثلاثة أشهر. وأكد البدري أن عدد الأبقار منذ ديسمبر من العام الماضي بلغ حوالي 2500 بقرة حلوب.

ودعا البدري الجهات المسؤولة إلى ضرورة التدخل الفوري والعاجل لاسترجاع مقر مكتب الصحة الحيوانية بمصراتة، الذي تشغله جهة أمنية منذ سنة 2011 حتى يتسنى لهم تأدية مهامهم على الوجه الأكمل، وإنشاء مختبر للتحاليل يضم المنطقة الوسطى ككل تفادياً للسفر لمسافات بعيدة.

كُتب بواسطة Alaa Moe

نيويورك تايمز: أحكام قضية كارثة درنة لم تمس الطبقة السياسية المترسخة في البلاد

الحكومة الليبية توزع كميات كبيرة من المعدات والتجهيزات على 18 مؤسسة تعليمية