in

خبير اقتصادي: العمالة الوافدة والاقتصاد الموازي من أسباب ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء

قال أستاذ الاقتصاد في جامعة طرابلس، صابر الوحش، إن ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي غير متوقع خصوصًا أنه استقر نوعًا ما في الفترة الأخيرة.

وأضاف الوحش في لقاء   متلفزة أن الإيرادات انخفضت بشكل كبير جدًا نتيجة عملية مبادلة النفط  بالمحروقات ، مما أثر على المتحصلات من العملة الصعبة إلى المصرف، وهذا ما تسبب في إشكالية.

ورأى أستاذ الاقتصاد في تقديره أن ما يحدث من ارتفاع في السوق الموازي الآن ليس له علاقة بالسياسات النقدية؛ لأن الإنفاق حتى الآن يُصرف من بند 1 على 12، وبالتالي لم يُصرف في بند التنمية أو البنود الأخرى ذات الأهمية التي تؤثر في سعر الصرف.

وأشار الوحش إلى أن هناك سببًا آخر لارتفاع سعر الصرف وهو الاقتصاد الموازي “الظل”، وليس الإنفاق الموازي، والذي يشمل عمالة وافدة كبيرة داخل البلاد بدون إجراءات رسمية، وبالتالي تقوم هذه العمالة بتحويل كل المبالغ التي تتحصل عليها من خلال عملها في الاقتصاد الليبي عبر السوق الموازي، مما له دور وأثر كبير جدًا.

وأكد الوحش أن التوقعات المستقبلية للتقلبات في سعر الصرف تتطلب من مصرف ليبيا المركزي أخذ الحيطة والحذر من إقرار ميزانية بهذا المبلغ الكبير، وعليه أن يحاول إيجاد إجراءات مصاحبة لهذا الإنفاق ليتحكم في سعر الصرف الرسمي أو الموازي.

كُتب بواسطة Alaa Moe

حبس موظف مصرفي وملاحقة تشكيل عصابي استولى على 120 مليون دينار باستخدام صكوك مزورة

السفارة الروسية في ليبيا تنفي ما أوردته “رويترز” عن طباعة العملة الليبية المزورة في روسيا