in

مرة أخرى.. تأجيل فتح معبر رأس اجدير

تأجل إعادة فتح معبر رأس اجدير الحدودي مع تونس والذي كان من المقرر افتتاحه صباح اليوم الاثنين عند الساعة 10 صباحاً وفقاً لما أعلنته وزارة الداخلية بحكومة الدبيبة.

وأكد مصدر أمني تونسي لوكالة تونس إفريقيّا للأنباء أن الحركة في المعبر ستبقى مقتصرة على الحالات الإنسانية الاستعجالية الصحية والدبلوماسية، مشيراً إلى أن موعد افتتاحه مرتبط بالطرف الليبي الذي أغلق المعبر منذ شهر مارس الماضي لأسباب داخلية، ويظل قرار فتحه مرهوناً بالجانب الليبي أيضاً.

وفي سياق متصل، تأجلت زيارة وفد تونسي رسمي كان من المنتظر أن يصل اليوم إلى معبر رأس اجدير للإشراف مع نظيره الليبي على عملية إعادة افتتاحه بالكامل، بعد أن جرى فتحه تدريجياً وجزئياً يوم 13 يونيو الجاري.

وفي تدوينة على صفحته الشخصية، ذكر رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير أن المشكلة في افتتاح المعبر تكمن في عدم وجود توافق حقيقي بين حكومة الدبيبة وممثلي مدينة زوارة.

وبعد ساعات من إعلان وزارة الداخلية موعد افتتاح المعبر، قام عدد من المواطنين بإغلاق الطريق الساحلي أبوكماش – رأس جدير، وأعلنوا انضمامهم إلى “حراك المعتصمين” الموجود منذ أيام في الطريق الساحلي – مليتة؛ للضغط على الحكومة لتنفيذ مطالبهم، وفقاً لما تداولته صفحات تابعة لنشطاء من مدينة زوارة.

لجنة الطوارئ بالكفرة: سجلنا اليوم أول وفاة لحالة مصابة بالدرن بين اللاجئين السودانيين

تأخير عودة الحجاج من المطار