in

الناطق باسم حكومة الدبيبة: الصادرات الليبية من التمور والأسماك وزيت الزيتون بلغت أكثر من 3 مليارات دولار

قالت وكالة سبوتنيك الروسية إن قيمة الصادرات الليبية بلغت 3.1 مليارات دولار، تصدر فيها “التمر” أكثر المنتجات المصدرة إيرادا، ثم زيت الزيتون، ثم الأسماك التي يزخر بها الساحل الليبي، وفقا لتصريح المتحدث باسم حكومة الدبيية محمد حمودة.

وقال المتحدث الرسمي باسم مركز تنمية الصادرات الليبي محمد البليلي في تصريح للوكالة الروسية إن هناك عديد الشركات تقوم بعمليات تصديرية لعدة منتجات منها التمور والعسل والمعكرونة والكسكسي والأسماك، والمواد الغذائية المغلفة، ومواد البناء.

وتابع أن عمليات التصدير تتجه نحو عدة دول في إفريقيا وأوروبا وآسيا، منها السويد وتركيا والنيجر وماليزيا وسنغافورة، مضيفا أنه بمزيد من الدعم وتنمية القطاع الخاص في ليبيا ستكون هناك مؤشرات ممتازة بهذا الخصوص.

وأشار البليلي إلى أن ما يقارب 95 ‎%‎ من الدخل القومي للدولة من مورد النفط، أي أنه في الوقت الحالي من الصعب جدا الحديث عن المساهمة في رفع إيرادات الدولة عن طريق الصادرات فهي لا تزال تقدم أرقاما خجولة نسبة إلى الدخل الأساسي الدولة “النفط”.

وبين البليلي أن المركز يسعى لتحقيق نجاحات في أسواق جديدة في إفريقيّا من خلال تنظيم لقاءات ثنائية بين الشركات، إضافة لتفعيل دور لجنة تقييم المصدرين على فئات مميزة.

معيدو ليبيا يطالبون “حماد” بضرورة التدخل لمساندتهم بعد تجاهل حكومة الوحدة لحقوقهم

مصرفنا المركزي هل هو بيان للإيراد والإنفاق فقط أو هو مصرف للاستقرار والاستدامة والنمو الاقتصادى؟