in

بن قدارة يخاطب “الصور” بضرورة تطوير حقل “إن سي 7” في الحمادة لسد العجز المتوقع في إنتاج الغاز 2025

أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، بأن تطوير الحقل “إن سي 7” في الحمادة ضروري لسدّ العجز المتوقع في إنتاج الغاز بداية من العام المقبل 2025.

وأضاف بن قدارة في مذكرة مرسلة إلى النائب العام، أن ليبيا ستبلغ مرحلة عدم كفاية الغاز الممنوح لاستهلاك شركة الكهرباء في عام 2026.

لافتا إلى أن زيادة إنتاج الغاز ضرورة لتوفير فاتورة توريد الديزل لشركة الكهرباء الباهظة.

وأشار بن قدارة إلى أن الحقل ظل دون تطوير حتى سبتمبر 2019، عندما وقعت إدارة مصطفى صنع الله السابقة مذكرة تفاهم مع شركة “إيني” الإيطالية لتطوير الحقل، مشيرا إلى أنه في يونيو 2022 المؤسسة برئاسة صنع الله طلبت من “إيني” الإيطالية إضافة “توتال” الفرنسية و”أدنوك” الإماراتية وتكوين ائتلاف لتطوير الحقل.

واقترح بن قدارة على النائب العام تشكيل لجنة لمراجعة تطوير الحقل للوصول إلى القرار الأفضل للمصلحة العامة، وأبدى استعداده للتعاون في هذا الصدد.

وفي ديسمبر الماضي طالبت النيابة العامة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، بوقف المفاوضات الممهدة لإبرام عقد تطوير حقل الحمادة النفطي حتى صدور قرار قضائي فاصل في تحقيق انتظام إجراءات التعاقد.

ونص الكتاب على أن النيابة العامة نظرت في المعلومات التي تضمنها بلاغ وزير النفط والغاز، في شأن مضي المؤسسة الوطنية للنفط في الإجراءات الممهدة لإبرام عقد تطوير حقل الحمادة، مشيرة إلى تصادم في المعلومات المقدمة من وزير النفط والغاز محمد عون مع قواعد وضوابط إبرام عقود المشاركة في صناعة النفط والغاز، وابتعاد المفاوضات المجراة عن تحقيق التوازن العقدي، وفق الخطاب.

وزارة النفط تطالب الخارجية البريطانية بتوضيح تصريحاتها حول الفساد في قطاع النفط الليبي

لدعم التوافق.. اجتماع موسع لأعضاء من مجلسي النواب والدولة وتنسيقيات الأحزاب والحركات الوطنية في مصراتة