in

العرفي: الدبيبة خرج عن المألوف وأنفق الأموال دون مبالاة بتدهور الدينار ولا حل بدون تشكيل حكومة موحدة

قال عضو مجلس النواب عبد المنعم العرفي في تصريح للرائد الثلاثاء إن  الدبيبة خرج عن المألوف وأصبح ينفق الأموال دون مبالاة بتدهور الدينار الليبي، كما أنه لم ينفذ أي خطة من أجل تخفيض الدين العام وتقوية الدينار.

وأضاف العرفي أنه رأى الجميع الارتفاع الرهيب للإنفاق في البابين الأول والثاني، وعجز محافظ المركزي الصديق الكبير عن كبح جماح الدبيبة، وأن الكبير رفع سابقا البطاقة الحمراء، وقال إن الوضع في تدهور ولا بد من تداركه، وبعدها حدث تحسن، لكن بعد قدوم الدبيبة دخلنا أزمة أشد وأكبر.

وأوضح عضو النواب أن ما يحدث الآن هو صراع بين المتنفذين من صناع القرار، وكل لديه أذرعه ويضغط بعضهم على بعض، و مجلس النواب يرى الكبير أمرا واقعا، فهو يدعم كل حكومة ثم ينفض يده منها، وهو الحاكم الفعلي للبلاد.

وتابع عضو مجلس النواب أن الكبير يتحدث عن إنفاق الدبيبة نحو 420 مليار، لكن ذلك حدث بموافقته، فهو من يتولى تنفيذ السياسة النقدية والمالية، لافتاً إلى أن الضغط نحو تشكيل حكومة جديدة واضح، والمحافظ يلتقي الأطراف الفعلية السياسية ويطلب منها التخلي عن الدبيبة.

ـوختم العرفي أن تشكيل الحكومة الموحدة أمر لا بديل عنه ولا مناص منه لحل المشكلة الحالية، والقوانين جاهزة، والمفوضية مستعدة، ولم يبق سوى ترتيبات يسيرة لانطلاق العملية والتخلص من كل الأجسام.

المركزي: إجمالي الإيرادات 14.3 مليار دينار والنفقات 10.9 مليارات في يناير وفبراير

بن شرادة: لا بد من توحيد السلطة التنفيذية لأن الانقسام هو من يربك السياسات النقدية لدى المركزي