Menu
in

لاتهامه بحمل جنسية أخرى.. حكم قضائي يوقف بن قدارة عن ممارسة عمله.. ما التداعيات؟

إثر احتجاجات سابقة طالبت باستقالته من منصبة واتهامات له بالتنازل عن حصص كبيرة لدول أجنبية مقابل اتفاق استكشاف نفطي، محكمة استئناف طرابلس تصدر حكما قضائيا يوقف رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة عن ممارسة مهامه، مما يثير تساؤلات كثيرة عن مستقبل الرجل في إدارة أهم مؤسسات البلاد؟

حكم قضائي
محكمة ⁠استئناف طرابلس حكمت بإيقاف تصرف بن قدارة كرئيس للمؤسسة الوطنية للنفط ؛ لحمله جنسية إماراتية، وذلك عقب قبول طعن مقدم من أحد موظفي قطاع النفط.
الدعوى القضائية المرفوعة ضد قرار تعيين بن قدارة تتهمه باغتصاب المنصب؛ لأنه لا يحق له شغل الوظيفة العامة وفق قانون الجنسية الليبية.

في حين يرى البعض أن الحكم الصادر اليوم ما هو إلا مؤقت إلى أن تفصل المحكمة في صحة قرار تعيينه كرئيس للمؤسسة الوطنية للنفط عقب أن تبين أنه يحمل جنسية الإمارات.

دعوى قضائية
ورفع أحد موظفي قطاع النفط دعوى للطعن في شرعية بن قدارة، واتهمه بنقله تعسفيا إلى شركة الخليج ببنغازي، بعد إبلاغه عن قضايا فساد، وفقا لما صرح به المحامي المسؤول عن القضية “البديري أبوشري

جنسية إماراتية
واستندت المحكمة، في حكمها الصادر اليوم، على وثيقة السجل التجاري البريطاني لشركة بن قدارة السابقة في بريطانيا التي قدمها محامي المدعي ضد بن قادرة للمحكمة، والتي أظهرت انه يحمل جنسية إماراتية.

مخالف للقانون
ووفقا لفتوى قانونية سابقة صادرة عن إدارة القضايا، فإن الجنسية الليبية تسقط عمّن يحصل على جنسية أخرى ما لم يتخذ إجراءات القانون رقم 24 لسنة 2010، الذي ينص على أن الجنسية المزدوجة تخالف قانون الجنسية والأحكام المتعلقة بالوظيفة العامة في قانون علاقات العمل – القانون رقم 12 لسنة 2010، وهو ما يعنى أن هذين القانونيين يمنعان الأفراد الذين يحملون جنسية غير ليبية من تولي المناصب العامة أو التعيينات.

موقف استباقي
صحيفة ليبيا المستقلة الإلكترونية وصفت حكم المحكمة في قضية بن قدارة بالموقف الاستباقي الذي يؤكد المرونة والقوة المدهشة للنظام القضائي الليبي في قضية حساسة سياسيًا وأمنيًا، مشيرة إلى محاولة المؤسسة الوطنية للنفط التشكيك في حكم المحكمة بالقول إنها ليست مختصة.

مطالب بالرحيل
وهدد متظاهرين ينتمون لحركة “لا للفساد” التي نظمت احتجاجات في الزاوية ومدن الساحل الغربي سابقاً في الـ 8 من يناير الجاري، بإغلاق مجمع مليتة للغاز في حال عدم الاستجابة لمطالبهم بإقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة خلال 3 أيام، وفقا لما نقلته وكالة “نوفا” الإيطالية.

شائعات
وكان بن قدارة قد عدّ، خلال لقاء تلفزيوني مع قناة الوسط في نوفمبر الماضي، أنّ ما أثير بشأن حمله الجنسية الإماراتية شائعات غير صحيحة، موضحًا أن إقامته السابقة هناك كانت بتأشيرة إقامة.

وأكد بن قدارة خلال اللقاء ذاته، أن خليفة حفتر هو من طلب منه ترؤس المؤسسة باتفاق مع عائلة الدبيبة الذين كان على علاقة بهم إبان توليه منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي سابقا، نافيا أن تكون أي دولة خارجية قد اختارته أو دفعت به للمنصب، في إشارة إلى الإمارات.

تعيين بن قدارة
وأعلنت حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة في يوليو 2022، إعادة تشكيل إدارة مؤسسة النفط، وتعيين بن قدارة رئيسا لها بدلا من مصطفى صنع الله الذي رفض قرار إعفائه من منصبه الصادر عن حكومة الوحدة، معتبرا إياها “منتهية الولاية”.

كُتب بواسطة سالم محمد

Exit mobile version