in

النائب العام يأمر بحبس سفيرة ليبيا ببلجيكا، وسكرتيرتها تؤكد صحة تسجيلها المسرب

أصدر مكتب النائب العام الثلاثاء، قرارا بحبس رئيسة البعثة السياسية لدولة ليبيا لدى مملكة بلجيكا أمل الجراري، احتياطيًا على ذمة التحقيق.

ووفقا لبيان المكتب، فإن السفيرة متهمة بالحصول على منافع مادية غير مشروعة، والاستيلاء بدون وجه حق على مال عام، والتسبُّب في إلحاق ضرر بالمصلحة العامة.

ومن جهة أخرى، قالت سكرتيرة السفيرة “نديمة القريتلي”، إن التسريب المنسوب للسفيرة أمل الجراري، وطلبها تحويل 200 ألف دولار من مخصّصات علاج المرضى إلى حسابها، صحيح.

وأضافت القرتيلي، في تصريح لقناة الوسط، أنها أبلغت جهات رقابية في ليبيا بالحادثة خلال شهر يوليو الماضي، وأنها وثقت تسجيل السفيرة لدى مكتب محامٍ، وأنها تتحمل المسؤولية القانونية عنه.

ووفقا للتسجيل المسرب، فقد طلبت السفيرة من السكرتيرة إعداد فاتورة وهمية لمريضة مصابة بالسرطان، بناء على طلب من المراقب المالي في السفارة، وإرسالها لوزارة الصحة للتوقيع عليها، حتى تتمكن من صرف القيمة من حساب السفارة.

وأوضحت القريتلي أن السفيرة طلبتها للحضور إلى منزلها في الـ 4 من أبريل 2022، وحدثتها عن احتياجها للمال لمشكلة شخصية.

وبيّنت القريتلي أن السفيرة أخبرتها بوجود بند يسمى “بندا سياسيا” من المفترض أن تتحصل من خلاله على 300 ألف يورو، لكن مصرف ليبيا المركزي لم يرسل هذه الحوالة، ولذلك اضطررت إلى الحصول على 200 ألف يورو من وديعة الصحة.

وأشارت القريتلي إلى أنها اتفقت معها آنذاك على إعداد فواتير للحصول على المبلغ على سبيل السُلفة، على أن تُعيده لاحقًا، وأنها حصلت على موافقة وزارة الخارجية على ذلك.

كُتب بواسطة ليلى أحمد

عبد الجليل: 7 آبار من أصل 16 بدرنة تحوي جرثومة “الإيكولاي”

المركزي: إجمالي الإنفاق خلال 9 أشهر بلغ 86,4 مليار دينار، والإيرادات 76,8 مليارا