Menu
in ,

نفاد أكياس الدم.. الصحة تطلب من المنظمات الدولية المساعدة والإمداد الطبي يؤكد توفرها

أثارت مراسلة مكتب التعاون الدولي بوزارة الصحة مراسلة الصحة للمنظمات الدولية والمحلية لطلب مساعدتها في توفير أكياس الدم جدلا واسعا ً خاصة في ظل صرف الوزارة ميزانيات ضخمة حيث بلغت نفقاتها والجهات التابعة لها 5.4 مليارات دينار، بينما بلغت نفقات جهاز الامداد الطبي 242 مليون دولار امريكي من استخدامات النقد الأجنبي خلال الـ 6 أشهر الأولى من 2023.

مكتب التعاون الدولي بوزارة الصحة طلب من المنظمات والهيئات المحلية والدولية العاملة بقطاع الصحة في ليبيا المساعدة في توفير أكياس الدم بكل أنواعها

وأشار المكتب في بيانه إلى تلقيه العديد من الشكاوى من بعض المرافق الصحية التي تشتكي من النقص الحاد في هذه الأكياس.

وأرجع البيان السبب في النقص الحاصل إلى تأخر إجراءات العطاء العام واعتماد الميزانية مما أثر سلبا على توفير هذه الأصناف.

من جهته استغرب مدير جهاز الإمداد الطبي عبد العزيز شمام مراسلة مدير مكتب التعاون الدولي للبعثات بشأن توفير أكياس الدم.

وأكد شمام في تصريح للرائد أنهم ينتظرون وصول كمية قدرها 39 ألف كيس مطلع أغسطس المقبل، وأنها تكفي لاحتياجات المستشفيات لثلاثة أشهر قادمة، مضيفا أنهم قد ردوا على الوزارة ببيان رسمي لوزارة الصحة.

بيان الإمداد الطبي استغرب طلب وزارة الصحة دون الر جوع للجهاز باعتباره جهة الاختصاص المخولة بإعداد البيانات بمدى توفر أي نوع من بنود الامداد الطبي.

وأضاف الجهاز في بيانه أن المخزون المقدم والمتاح من قبل الجهاز مطمئن جدا لتغطية احتياجات المرافق الصحية.

وكان جهاز الإمداد الطبي قد طالب في مارس الماضي وزارة الصحة بسرعة إيجاد حل سريع لمشكلة عدم توفر أكياس الدم ومشغلات المعامل التي أدت إلى إقفال مصرف الدم طرابلس آنذاك.

الجدير بالذكر أن مصرف الدم المركزي ببنغازي اشتكى في أكتوبر 2022 من نقص أكياس الدم الثلاثي وأكياس الصفائح الدموية، لافتا إلى أن مختلف المناطق في ليبيا تعاني من نفس المشكلة.

كُتب بواسطة سالم محمد

Exit mobile version