in ,

استعدادات شؤون الحرمين وفق خطة تشغيلية تعد الأكبر في تاريخ السعودية لموسم الحج

قال رئيس شؤون الحرم عبد الرحمن السديس إن موسم حج 1444 هجرية، يشهد أكبر خطة تشغيلية تعد الأكبر في تاريخ الرئاسة العامة لشؤون المجسد الحرام والمسجد النبوي، موضحاً أن الخطة نتاج عمل عام كامل من الإعداد والتخطيط والدراسات الدؤوبة.

وأضاف السديس في مؤتمر صحفي الخميس، أن عدد

القوى العاملة في الحرمين الشريفين 14 ألف موظف وموظفة وعامل وعاملة، عبر 4 ورديات رئيسية، بالإضافة إلى توفير أكثر من 5 آلاف فرصة تطوعية في الحرمين الشريفين في 51 مجالات تطوعية، واستهداف تحقيق أكثر من 400 ألف ساعة تطوعية خلال موسم الحج.

وتابع رئيس شؤون الحرمين أن رئاسة الحرمين تقدم خدمات الترجمة والإرشاد المكاني، وإجابة السائلين عبر 51 لغة عالمية من خلال 49 نقطة موزعة بالمسجد الحرام، و23 نقطة لإجابة السائلين في المسجد النبوي، وبتوفير جهاز الروبوت التوجيهي للحجاج في المداخل الرئيسية من صحن المطاف، ويدعم الروبوت 11 لغة وهي: (العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملاوية، الأوردو، الصينية، البنغالية، الهوسا).

وأوصح السديس أن إحدى مبادرات وزارة الداخلية السعودية التي تهدف إلى إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن من بلدانهم، بدءا من إصدار التأشيرة إلكترونيا انتهاء لإيصالهم إلى مقار إقامتهم بمسارات مخصصة في وقت قياسي تسهيلا على الحجاج، ذلك عن طريق مسار “طريق مكة” واستضافت المبادرة الحجاج الأتراك لأول مرة هذا العام، وسط ترحاب كبير.

ومن جانبه بين وزير الحج توفيق الربيعة، أن السعودية سخّرت منظومة متطورة من الخِدمات والتجهيزات الصحية والأمنية والمدنية وبقدرات سعودية متميزة، وذلك في جميع المشاعر، وخصوصًا في مشعر منى، وأنهم يعدون أكبر مدينة خيام في العالم، حيث تبلغ مساحة إسكان الحجاج فيها 2,192,000 متر مربع”، على مساحة 20 بالمئة من مساحة مشعر منى، وتضم الخيام المذكورة 30 ألف رشاش لمكافحة الحرائق، وأكثر من 3 آلاف كاميرا مراقبة، وأكثر من 12 ألف سماعة للإرشاد والتنبيه وأكثر من 15 ألف وحدة تكييف وتهوية. وحرصاً على خدمة كبار السن وذوي الإعاقة، قامت رئاسة شؤون الحرمين بزيادة عدد العربات، لتصل إلى “9 آلاف عربة تعمل على مدار الساعة”، ويمكن حجزها مسبقاً عبر تطبيق “تنقل” حيث يصل الحاج، ويجد العربة في انتظاره

المشري: سأعرض على مجلسي النواب والدولة مقترحاً لخارطة طريق

العثور على حطام الغواصة المفقودة “تيتان” وفقدان طاقمها