Menu
in

أفريكا إنتلجنس: بن قدارة يواصل تعيين رجال موالين لحفتر في رئاسة الشركات التابعة لمؤسسة النفط

كشف موقع “أفريكا إنتلجنس” الفرنسي، أن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، يواصل تعيين رجال موالين لحليفه خليفة حفتر، في رئاسة الشركات التابعة للمؤسسة والمناصب العليا بها.

الموقع الفرنسي في تقرير له أوضح أن بن قدارة أعاد في 7 مايو الماضي تشكيل مجلس إدارة شركة البريقة لتسويق النفط واستبدل رئيسه السابق إبراهيم بوبريدعة بفؤاد بالرحيم الذي لديه دراية بالشركة إذ كان رئيسها في 2021.

و أضاف الموقع أن بن قدارة عيّن مدير العمليات والموارد البشرية بشركة البريقة فرج الجعيدي رئيسا للشؤون المالية للشركة.

ويزعم الموقع الفرنسي أن كلا الرجلين بالرحيم والجعيدي مقربان من صدام نجل خليفة حفتر.

وفي سياق متصل أشار الموقع إلى أن بن قدارة أقال في 15 مارس الماضي، رئيس شركة الخليج العربي للنفط، (ومقرها بنغازي)، صلاح عبد الكريم القطراني، على الرغم من العلاقات الوثيقة التي تربط القطراني بقيادة حفتر.

واختلف بن قدارة والقطراني، بحسب الموقع الفرنسي، حول المدفوعات التي قدمتها مؤسسة النفط إلى الشركة الإماراتية “بي جي إن إنترناشيونال” والتي مقرها في دبي وتترأسها مديرة التركية والصربية مزدوجة الجنسية تدعى” رؤيا بايجان” مقيمة بالإمارات.

وبديلا للقطراني، أعاد بن قدارة محمد بن شتوان رئيسا لمجلس إدارة شركة”الخليج”، وهو رئيسها السابق من 2013 إلى 2020، ومقرب من حفتر أيضا منذ 2019، بحسب “أفريكا إنتلجنس”.

وتابع الموقع الفرنسي إن رئيس مؤسسة النفط، عين في مارس الماضي، أنور الشهلول رئيسا لمجلس إدارة شركة “الواحة”، بدلا من فتحي بن زاهية.

كما اختار بن قدارة محمد الفنطاري في أغسطس الماضي، رئيسا لشركة سرت للنفط، ومن المتوقع أن يعيد تشكيل مجلس إدارة شركة “مليتة” أيضا.

كُتب بواسطة Juma Mohammed

Exit mobile version