Menu
in

المركز الليبي للاستشعارعن بعد وعلوم الفضاء يدعو لإعلان حالة الطوارئ للحد من الجفاف الذي تعانيه البلاد

دعا المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء السبت، لإعلان حالة طوارئ؛ للحد من الجفاف, و توفير بديل المفقود مثل المياه للشرب والري، والأعلاف للمربين لحماية الثروة الحيوانية التي هي في الأساس ضعيفة.

وأوضح المركز أن اللجنة الوطنية لمكافحة التصحر قد أكدت في توصياتها أن ليبيا تعاني من الجفاف خلال الثلاثة سنوات الأخيرة وأن استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد مهم لمراقبة الأرض، و العوامل المناخية من أجل اتخاد إجراءات وخطة عمل في وقتها.

وأشار المركز إلى ازدياد كوارث حرائق الغابات في كل من شمال أفريقيا وأوروبا خلال موسم الصيف، فمثلا تعتبر إسبانيا أكثر البلاد تأثرا بهذه الحرائق، حيث حرق 250,000 هكتار منذ يوم 4 يونيو الماضي.

وتابع المركز أن بحيرة Garda وهي أكبر بحيرة في إيطاليا تغرق لولا حمايتها بصخور للحد من منسوب مياه البحر على محيط شبه جزيرة Sirmione

وأكد المركز أن الجفاف الذي شهدته بريطانيا وفرنسا وإيطاليا لم يحدث من قبل، وأن مقدار الانحدار في مستوى المياه مرعب في ظرف زمني قصير حيث تعرضت عدة أنهار للجفاف.

ونوه المركز إلى أن حرارة مياه البحر الابيض المتوسط زادت خمسة درجات مئوية خلال موسم الصيف متأثرا بالحرارة العالية، كما أن المغرب و الجزائر و تونس تشهد كلها حرائق في مناطق مختلفة من الغابات والمحميات الطبيعية.

Exit mobile version