in

الصحة العالمية: الارتفاع الحاد في الإصابات بمتحور “أوميكرون” قد يتسبب بظهور متحورات جديدة

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الارتفاع الحاد في الإصابات بمتحور “أوميكرون” في أنحاء العالم يمكن أن يزيد من خطر ظهور متحورات جديدة أكثر خطورة.

وقالت مسؤولة الطوارئ بمكتب المنظمة بـ أوروبا “كاثرين سمولوود” في تصريحات صحفية الثلاثاء، إنه كلما ازداد انتشار “أوميكرون” ازدادت نسبة العدوى والتكاثر، مُشيرًا إلى أن “أوميكرون” متحور قاتل يمكنه التسبب بالوفاة.

وأوضحت “سمولوود” أنهم  في مرحلة خطيرة جداً، نرى الإصابات ترتفع بشكل كبير في غرب أوروبا فيما لم تتضح التداعيات الكاملة لذلك بعد.

وأكدت “سمولوود” أنه على المستوى الفردي يبدو خطر دخول المستشفى أقل على الأرجح، مع المتحور “أوميكرون” مقارنةً بـ “دلتا”، إلا أنه بشكل عام يمكن أن يمثل تهديدا أكبر؛ بسبب عدد الحالات”.

وقالت  “سمولوود” إن أوروبا سجلت أكثر من 100 مليون إصابة بكورونا منذ ظهور الوباء، وأكثر من 5 ملايين إصابة في الأسبوع الأخير من 2021، ما يفوق بكثير ما شهدناه في الماضي.

وأضافت “سمولوود” أنه عندما نرى الحالات ترتفع إلى هذا الحد، فإن ذلك يؤدي على الأرجح إلى أعداد أكبر من الناس المصابين بأعراض حادة تنتهي بهم إلى المستشفى وربما تؤدي إلى الوفاة.

يُذكر أن متحور “أوميكرون” اكتشف أول مرة في جنوب أفريقيا أواخر نوفمبر، وانتشر في أكثر من 70 دولة، ووصفته منظمة الصحة العالمية بـ”المثير للقلق”.

المستشارة الأممية “ستيفاني وليامز”، زرت مقر الحزب الديمقراطي بطرابلس، واستمعت إلى عرض رؤية الحزب بشأن المضي قدماً، في طريق الانتخابات.

شكشك: فوضى وزارة الصحة وصلت لاقتسام الوزير والوكيل ميزانيتها