in

“غريبيل”: لا عدد محدد للمرتزقة في ظل انتشارهم في الشرق والجنوب، وندرس ضمان عدم عودتهم بعد خروجهم من ليبيا

قال عضو اللجنة العسكرية 5+5 اللواء “الفيتوري غريبيل” إنه هناك صعوبة في حصر أعداد المرتزقة في البلاد، خصوصاً في ظل انتشار العناصر بالشرق والجنوب، ودخول وخروج بعضهم من جهة الحدود الجنوبية التي تشهد بعض الهشاشة الأمنية.

وأضاف غريبيل، في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط، أن هناك خططا تدرس بعد انسحاب المرتزقة لوضع خطط عالية التأمين لضمان عدم تسلل هذه العناصر لدول الجوار الليبي خلال عملية الترحيل، مما قد يسهم في تغذية بعض الصراعات القريبة من البلاد، وبالتالي نتفاجأ بعودتهم إلينا مجدداً.

وأكد “غريبيل” أن كل دولة ستتكفل بنقل عناصرها، مع مساهمة البعثة الأممية في ذلك، وعدم معارضة اللجنة العسكرية للمساهمة في ذلك؛ طالما أن هذا سيقود لطردهم من البلاد، وفق قوله.

وأشار اللواء إلى أن الحديث عن خطة ترحيل المرتزقة بالتزامن مع قانون الكونغرس الأمريكي لقانون دعم الاستقرار في ليبيا رسالة واضحة بأن العقوبات ستكون جاهزة بمواجهة المعرقلين.

يذكر أن البعثة الأممية للدعم في ليبيا أعلنت، أكتوبر 2020 ، توصل الأطراف الليبية برعاية الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار، والبدء في سحب المرتزقة من ليبيا، وفق اجتماعات اللجنة العسكرية 5+5.

كُتب بواسطة مرام عبدالرحمن

رئيس لجنة المسابقات: تأخر ومماطلة بعض الأندية في تسجيل لاعبيها قد يؤخر انطلاق الدوري

الكشر: هناك تواطؤ من الجهات المختصة في التعرف على العديد من الجثث بتحليل “DNA”