in

“كوبيش”: قانون الانتخابات الرئاسية اعتمد من النواب والمفوضية استلمته

أكد مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا “يان كوبيش” أن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح أبلغه أن قانون الانتخابات الرئاسية قد اعتُمد فعلا، وصدر القانون رقم 1 لسنة 2021.

وقال “كوبيش” خلال كلمته أمام مجلس الأمن، الجمعة، إنه يمكن تنظيم الانتخابات البرلمانية بالاستناد إلى القانون الحالي مع احتمال إدخال تعديلات يمكن النظر فيها والموافقة عليها في غضون الأسبوعين المقبلين.

وأضاف المبعوث الأممي أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تلقت بالفعل قانون الانتخابات الرئاسية، بينما أعرب المجلس الأعلى للدولة عن تذمره من اعتماد القانون دون التشاور معه.

وحث المبعوث جميع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية على إرسال فرق مراقبة، بالتنسيق مع السلطات والمؤسسات الليبية، خاصة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ووزارة الخارجية؛ لضمان نزاهة ومصداقية العملية الانتخابية وقبول نتائجها.

وذكر “كوبيش” أن إجهاض الحافز للانتخابات سوف يمثل للكثيرين إشارة بأن العنف هو السبيل الوحيد للوصول إلى السلطة في البلاد، مطالبا المجتمع الدولي بأن يكون حازماً في دعمه للانتخابات، وأن يساعد في إيجاد ظروف أكثر ملاءمة لإجراء الانتخابات من خلال تيسير بدء الانسحاب التدريجي للعناصر الأجنبية من ليبيا دون تأخير. وكان عضو مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عبد ‏الحكيم بالخير الشعاب أكد للرائد، السبت، استلام المفوضية قانون انتخاب الرئيس من مجلس النواب

الوطنية للنفط: استئناف تصدير النفط بمينائي السدرة ورأس لانوف بعد توفقها ليوم

السني يدعو الأمم المُتحدة للإسراع في إرسال فريق لتقييم الاحتياجات الخاصة بالانتخابات في ليبيا